رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حفل فني لفرقة «نوبانور» للموسيقى النوبية على مسرح الضمة في القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدمت فرقة "نوبانور" للفنون النوبية الشعبية المصرية مساء اليوم الخميس، ليلة فنية وموسيقية من التراث الغنائي الثقافي النوبي على مسرح الضمة، التابع لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية والفنون، وسط حضور جماهيري ، وتفاعل كبير مع الأغانى الشعبية لجنوب مصر.
 

وقامت الفرقة بتقديم عدد من الأغاني الشعبية الشهيرة بالنوبة المصرية بقيادة مؤسسها الفنان النوبي أسامة بكرى، وتقوم موسيقاها على تقديم الايقاعات الراقصة والأغانى التراثية النوبية القديمة التى تؤكد طبيعة وعادات وتقاليد المجتمع النوبى باللغات المحلية الأصليتين "الفاديكي" و"الماتوكي"، وقدمت أغانى ووكدود"و"أباياسا"و"ياناس"و"دلولو مارين دلولو"،إلى جانب أغانيها الأولى"دامنيشن"،مصحوبا برقصات نوبية خاصة ،كان يؤديها أهل النوبة قديما على دقات الدفوف المصنوع من جلد الماعز.
 

وتعتبر فرقة"نوبانور"، إحدى فرق مركز "المصطبة " للموسيقى الشعبية، حيث قدمت على مدار مشوارها الفنى الطويل عروضا محلية بمختلف محافظات مصر.
 

ويعد الفن النوبي، والموسيقى النوبية بالتحديد، من الفنون التي استطاعت أن تخلق لنفسها دربا خاصا ومميزا في الثقافة الفنية المصرية دون أن تذوب فيها، حتى يكاد الفن النوبى يكون فنا مصريا مستقلا، فهو مصري إفريقي الطابع، وهو ما يعطي للثقافة المصرية طابعا آخر، إضافة إلى باقى الفنون المتوارثة عبر الأجيال.