رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: مأساة دونباس أجبرت روسيا على بدء عملية خاصة في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع للمجلس الإشرافي لمنظمة "روسيا - بلد الفرص" غير الربحية المستقلة اليوم الأربعاء، إن المأساة التي تكشفت في دونباس أجبرت روسيا على بدء عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
 

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن بوتين أكد أن ثماني سنوات من القصف على جمهورية لوهانسك الشعبية أجبرت روسيا على إطلاق عملية خاصة في دونباس لحماية السكان هناك.
 

وقال الرئيس الروسي : "لسوء الحظ، تغير الكثير نحو الأسوأ في جمهورية لوهانسك الشعبية؛ لأنه في هذه السنوات الثمان كان هناك قصف وقصف بالمدفعية وأعمال عدائية؛ وبالطبع ، كان الأمر صعبًا جدًا على الناس".
 

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "حياة الناس في شبه جزيرة القرم، سيفاستوبول كانت مختلفة (أفضل) - وهذا واضح؛ لكن المأساة التي حدثت في دونباس، بما في ذلك جمهورية لوهانسك الشعبية، أجبرت روسيا على إطلاق هذه العملية العسكرية، التي يعرفها الجميع جيدًا الآن، لقد قلت هذا في البداية، والغرض من هذه العملية هو مساعدة شعبنا الذي يعيش في دونباس".
 

وتتواصل، منذ يوم 24 فبراير الماضي، العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا؛ والتي حددت موسكو أهدافها بالقضاء على عسكرة أوكرانيا، وعلى التوجهات النازية في هذه الدولة.
 

ووفقًا لوزارة الدفاع الروسية، تقوم القوات المسلحة بقصف البنية التحتية العسكرية والقوات الأوكرانية، التي لا تلقي السلاح، دون المساس بالسكان المدنيين.
 

واعتبارًا من يوم 25 مارس الماضي، أكملت القوات الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى، حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية لأوكرانيا، علما بأن الهدف الرئيسي للعملية، كما أعلنته وزارة الدفاع الروسية، هو تحرير إقليم دونباس.
 

وفي 19 أبريل الحالي، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بدء المرحلة التالية من العملية الخاصة.

عاجل