رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصرف يبدأ غدا.. احسب مرتبك بعد قرار الزيادة الجديدة

نشر
رواتب شهر ابريل
رواتب شهر ابريل

تبدأ الدولة صرف رواتب شهر أبريل بدءًا من غد الأربعاء، لما يقرب من 6 ملايين موظف بالجهاز الإداري بالزيادات الجديدة التي أقرتها الحكومة ضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية للتخفيف من تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية على إثر الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقامت الدولة بتدبير نحو 8 مليارات جنيه لصرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة في الربع الأخير من العام المالي الحالي، حسبما قال الدكتور محمد معيط وزير المالية تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 برفع الحد الأدنى للأجور لكل من الموظفين والعاملين في الدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

وجاءت الزيادات كما يلي:

الحد الأدنى للأجور للدرجة الممتازة 8700 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة العالية 6300 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور لدرجة مدير عام 5100 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة الأولى 4500 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة الثانية 3900 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة الثالثة 3420 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة الرابعة 3180 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة الخامسة 2940 جنيهًا.
الحد الأدنى للأجور للدرجة السادسة 2700 جنيهًا.

الحوافز والعلاوات 

قرر وزير المالية أن يتم صرف العلاوة الدورية بحد أدنى 100 جنيه شهريًا وبدون حد أقصى مع مرتبات شهر أبريل الحالي للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 8% من الأجر الوظيفي.

كما يتم صرف علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 100 جنيه شهريًا وبدون حد أقصى للعاملين بالدولة، وذلك بنسبة 15 ٪ من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة.

الحافز الإضافي

وسيتم زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به كما يلي:

400 جنيه للموظفين لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها.
375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العليا.
350 جنيهًا للموظفين لدرجة مدير عام.
325 جنيهًا للموظفين للدرجة الأولى.
275 جنيهًا للموظفين للدرجة الثانية.
225 جنيهًا للموظفين للدرجة الثالثة.
175 جنيهًا للموظفين للدرجات الرابعة والخامسة والسادسة.

ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

موعد صرف مرتبات أبريل 

تقوم وزارة المالية بصرف المرتبات في 33 هيئة ومصلحة ووزارة غدًا الأربعاء، في الوزارات التالية: الداخلية - الأوقاف- السياحة- الصحة- البترول- الطيران المدني- الاتصالات- الثقافة- القوى العاملة- التضامن الاجتماعي- الهجرة وشؤون المصريين بالخارج- شؤون مجلس النواب- الإنتاج الحربي- البيئة- النقل- الآثار- التموين- قطاع الأعمال العام- الإسكان- التجارة والصناعة.

ويتم صرف مرتبات أبريل في مديريات الخدمات بالمحافظات كما يلي: مديريات التموين والتجارة الداخلية- مديريات الإسكان والمرافق بالمحافظات- مديريات الطرق والنقل-مديريات القوى العاملة- مديريات الشؤون الصحية- مديريات التضامن الاجتماعي.

وتُصرف المرتبات في الهيئات المستقلة التالية: الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي- مجلس النواب- المجلس الأعلى للصحافة- الجهاز المركزي للمحاسبات- المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام- الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني- المجلس القومي لحقوق الإنسان.

كما تصرف الحكومة المرتبات لشهر أبريل يوم الخميس 21 أبريل 2022 في الوزارات الآتية: الموارد المائية والري- العدل- التنمية المحلية- الكهرباء-الاستثمار والتعاون الدولي- التعليم العالي- الشباب والرياضة- الزراعة واستصلاح الأراضي- التخطيط- الخارجية- التربية والتعليم للموظفين والمعلمين- المالية.

ويتم صرف مرتبات أبريل في مديريات الخدمات بالمحافظات الآتية: مديريات التنظيم والإدارة- دواوين عموم المحافظات- مديريات الزراعة- مديريات الطب البيطري- مديريات الشباب والرياضة- مديريات التربية والتعليم للموظفين والمعلمين.

وتُصرف المرتبات عن شهر أبريل في الجهات الحكومية التالية: هيئة الرقابة الإدارية- رئاسة الجمهورية- الهيئة العامة للرقابة المالية- مجلس الدولة- دار الإفتاء المصرية- معهد الخدمات المالية- الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة- رئاسة مجلس الوزراء- القضاء والنيابة العامة- هيئة النيابة الإدارية- هيئة قضايا الدولة- الأزهر- الجامعات –اللجنة العليا للانتخابات- المحكمة الدستورية العليا.

عاجل