رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشرقية.. انطلاق موسم حصاد القمح والمحافظة تتحمل تكاليف النقل عن صغار المزارعين

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت محافظة الشرقية، في حصاد حقولها، التي اتشحت باللون الذهبي معلنة، بدء موسم حصاد محصول القمح لهذا العام 2022 م، والذي يبشر بالخير الوفير.

 

من جانبه، أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، تجهيز 55 موقعًا تخزينيًا تم تحديدها لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألف و776 طن، تم تجهيزها واستيفائهم لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية وخضوعها لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديدًا لهذا الغرض والمكونة من متخصصين بمديريتي الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار،  إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى 2303 أفدنة من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد والذي انطلق من مراكز ( منيا القمح و أولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير) على أن تستمر المحافظة في جني ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجي الأول لمحافظة الشرقية في عامه الجديد.

 

يذكر، أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 423 ألف 222 فدانًا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

 

من جانبها، أطلقت مديرية الزراعة بالشرقية حملات منذ بداية موسم الحصاد لتوعية الفلاحين والمزارعين بكيفية إتباع أساليب الحصاد، والتي توفر لهم الحماية والأمان وكذلك الطرق السليمة التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

 

وقال محافظ الشرقية، إنه تيسيرًا على صغار المزارعين سيتم تحمل أعباء نقل محصول القمح الخاص بهم من خلال تجميع الحيازات الزراعية الخاصة والصغيرة ونقل المحصول بسيارات على نفقة المحافظة لتسليمة للشون والصوامع المخصصة لذلك، مؤكدًا على ضرورة التزام كبار التجار عند توريد القمح بتقديم صورة الحيازة الزراعية الخاصة بالمزارع الذي تم شراء المحصول منه لضمان صرف الحافز طبقاً للقانون.

 

وناشد المحافظ، المزارعين الالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكدا أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول وفي حالة عدم التزام المزارعين بتوريد الأقماح سيتم تطبيق حزمة من العقوبات طبقاً للقوانين المنظمة لذلك.

 

وشدد المحافظ، على وكيلة وزارة التموين، بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك لحمايته من الفقد أو الإهدار.

عاجل