رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: الدولة حريصة على تطوير منظومة القمح بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إننا في فترة حصاد القمح الذي يمثل محصول استراتيجي للدولة المصرية، منوها بأن الدولة كانت حريصة  هذا العام على تطوير منظومة القمح للمواطن المصري بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي؛ خاصة أننا حققنا تطورا كبيرا في كل قطاعات الزراعة.

وأضاف القرش – خلال مداخلة هاتفي ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"-  أن محصول القمح واحد من الملفات المهمة للمواطن؛ وبالتالي الدولة حريصة على تطويره، لذا قمنا بتوسعة المساحات المنزرعة، وزيادة إنتاجية فدان القمح، مما كان له دور كبير جدا في زيادة حجم إنتاج القمح.

وأشار إلى أن الدولة قامت قبل موسم زراعة القمح بتحديد سعر توريد أردب القمح بزيادة تقترب من 100 جنيه، ومع اقتراب موسم جرى تم الإعلان عن زيادة 65 جنيها كحافز إضافي للمزارعين، موضحا أن حافز توريد العام الماضي كان 725 جنيها للأردب وتم زيادته إلى 885 جنيها يحصل عليها الفلاح فورا بمجرد التوريد أو خلال 24 ساعة من التوريد .

وأشار إلى أن ما اتخذته الدولة من إجراءات في إنشاء صوامع القمح أدى إلى زيادة الطاقة التخزينية من 1.5 مليون طن إلى 5 وأحيانا 6 ملايين طن، كما زادت المساحات المنزرعة من القمح، إلى 3.6 مليون فدان، بعد أن كانت أقل من 3 ملايين فدان، وهو  نتيجة لما قامت به الدولة المصرية من مشروعات تطوير الري وتوفير التقاوي وتحديث منظومة الزراعة والبحث العلمي.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة إنتاج القمح من 10 إلى 20 أردبا للفدان في المتوسط، بما يعود على المواطن في تحقيق الأمن الغذائي ويعود على الفلاح بمزيد من التنمية الاقتصادية والمجتمعية والبيئية".

وأشار إلى أن الفلاح المصري مخلص لبلده ويعتبر أرضه عرضه، لافتا إلى أن الدولة استطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي من عدد من المحاصيل الخضروات والفاكهة ومشروعات الإنتاج الحيواني والدواجن والأسماك والألبان ، نتيجة جهود الدولة والفلاح المصري.

عاجل