رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ذكره في الاختيار3| من هو "أبو منير" رأس الأفعى في شمال سيناء؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

بمجرد عرض مسلسل "الاختيار3" ومشاهدة الحلقات الماضية، وذكر اسم قائد التنظيم الإرهابي في العريش باسم "أبو منير"، أعاد إلى الأذهان الإرهابي محمد حسين أحمد محارب، المعروف باسم "أبو منير"، الذي كان من العناصر المتطرفة، ونفذ العديد من العمليات الإرهابية ضد رجال الأمن في شمال سيناء، وكان من بينها "حادث رفح في أغسطس 2012 وحادثة رفح الثانية أغسطس 2013.

"مستقبل وطن نيوز" ينشر في التقرير التالي أبرز المعلومات عن التكفيري "أبو منير" رأس الأفعى في سيناء.

في محافظة شمال سيناء، وتحديدا مدينة الشيخ زويد، ولد التكفيري "أبو منير"، ومنذ ولادته عرف بالغموض نتيجة لحياته بين الجبال، التي ظل على مدار 50 عاما هاربا في جبال سيناء، ثم انتقاله إلى أفغانستان، ثم إلى السجن قبل ثورة 25 يناير2011، حتى أفرج المعزول مرسي عنه.

اعتناق الفكر التكفيري

كان "أبو منير" يعمل فراشا في مدرسة المعهد الأزهري لقرية المقاطعة، ثم انتقل إلى اعتناق الفكر التكفيري، حتى نال منصب مفتيا للتكفيريين في منطقة الشيخ زويد ورفح، وكان التكفيري "أبو منير" في تنظيم التوحد والجهاد من أبرز القيادات، بجانب التكفيري خالد مساعد في شمال سيناء، والتي سميت فيما بعد بـ"أنصار بيت المقدس"، والتي أعلنت ولاءها لتنظيم "داعش".

الأعمال المتطرفة

في 24 أبريل 2006، نفذ "أبو منير" العديد العديد الأعمال الإرهابية، وكان من بينها تفجيرات "دهب وطابا وشرم الشيخ"، وألقي القبض عليه من ضمن مجموعة من تنظيم أنصار بيت المقدس، وظل في السجن حتى صدر قرار بالإفراج من الرئيس المعزول "محمد مرسي" عن الإرهابي ضمن مجموعة من الجهاديين في العام 2012، وتولى بعدها مسئولية إعادة تأسيس التنظيم الإرهابي.

في إبريل 2013م كان الإرهابي "أبو منير" هو المسؤول عن حادث اختطاف الجنود الـ٧، وأيضا المسؤول عن حادث محاولة اغتيال وزير الداخلية وقتها، وهو المخطط والمنفذ الرئيسي لحادث استهداف حافلة جنود القوات المسلحة، التي راح ضحيتها 11 مجندا وإصابة 35 آخرين بعد تفجير سيارة مفخخة عن بُعد بطريق الحافلات عند عبورها منطقة الشلاق مستخدما شريحة محمول إسرائيلية لتفجير السيارة.

علاقة أبومنير بالمعزول

كان الرئيس المعزول محمد مرسي يرسل أثناء فترة حكمه، وفودا ويستقبلها الإرهابي أبومنير، وخصوصا وفد عماد عبدالغفور، الذي تولى منصب مساعد رئيس الجمهورية حينها.

النهاية لـ"أبو منير"

في ٢٦ شهر نوفمبر 2013، رصدت الأجهزة الأمنية مكان تواجد الإرهابي "أبو منير" ونجله منصور، ووقعت اشتباكات بينهم، وقتل وقتها أبو منير ونجله في تبادل لإطلاق النار، بسيناء، في قرية الجورة.