رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف يمكن التأكد من الذبح الحلال للحوم المستوردة؟.. «الحجر البيطري» يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة وفاء ممدوح، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص، إنه طوال العالم هناك تشديد على الإجراءات الرقابية على المنافذ لحماية استيراد اللحوم والحيوانات الحية، كوننا معرضين لمخاطر دخول الأمراض؛ لذا يعتبر الحجر البيطري هو الدرع الواقي أو السياج المنيع الذي يتم تطويقه على مصر من أجل منع تسريب أى أمراض وبائية مشتركة عابرة للحدود، والتي ممكن أن تصيب الإنسان أو الحيوان.
 

وأضافت -ممدوح- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”- أن الحجر البيطري موجود في موانئ مصر لمنع أى تسريب لأمراض ممكن تدخل لمصر، مشيرا إلى أن هناك أدوار متعددة للحجر البيطري، لا يتوقف عن الحدود وهي فرز الشحنات الواردة، ولكنها تتعدي فى بعثات لدول المنشأ التي سيتم استيراد المنتجات بها للتأكد من سلامتها قبل دخولها إلى أرض مصر.
 

وتابعت أن استخراج ترخيص الاستيراد يتطلب تطبيق المعايير المطلوبة عالميا للحوم التي تدخل مصر، أولها استخراج تراخيص صحية يطبق بها معايير ومتطلبات الأمن الحيوي من أجل حماية الصحة البشرية والثروة الحيوانية، من خلال منظمات عالمية.
 

ولفتت رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص إلى أن  هناك وحدة متخصصة منوط بها متابعة الوضع الوبائي على مستوى العالم وإذا ظهر مرض ما في دولة يتم منع الاستيراد منها لحماية مصر من دخول أي مرض وبائي.

وحول اللحوم المستوردة قالت: “نرسل لجان لاعتماد المجازر التي تذبح خارج مصر لضمان الذبح طبقا للشريعة الإسلامية، ونحصل على شهادة من الدولة أن الذبح تم وفقا للشريعة الإسلامية”. 

عاجل