رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيناتور أمريكي: الصراع الدائر في أوكرانيا قد يحولها إلى سوريا

نشر
السيناتور الديمقراطي
السيناتور الديمقراطي الأمريكي، كريس كونز

أعرب السيناتور الديمقراطي الأمريكي، كريس كونز، اليوم الأحد، عن قلقه من أن الصراع الدائر في أوكرانيا قد يحولها إلى سوريا، حال عدم تقديم الولايات المتحدة والحلفاء الغربين، المساعدات العسكرية اللازمة، لمساعدة كييف في مواجهة الغزو الروسي.

وحول إمكانية إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، قال السيناتور المقرب من الرئيس الأمريكي، جو بايدن -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" مساء اليوم-: في بعض التصريحات العامة هذا الأسبوع قلت إن البلاد بحاجة إلى التحدث عن الوقت الذي قد تكون فيه مستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا.. وقلت إذا كان الجواب لا فإننا سندعو بوتين إلى مستوى آخر من التصعيد والوحشية.


وأجاب السيناتور الديمقراطي الأمريكي، على سؤال صحفي عن إمكانية مجادلته الرئيس الأمريكي، عندما قال إنه لن يرسل قوات إلى أوكرانيا؟ هل تطلب منه وضع خط أحمر؟، قائلا إن الولايات المتحدة يجب أن تزود الأوكرانيين بمزيد من القدرات الدفاعية، إلا أنه لم يقدم تفاصيل عما يمكن أن يكون ممكنًا.

وأضاف : "أعتقد أننا في الكونجرس نلعب دورًا حاسمًا في وضع السياسة الخارجية وفي تقديم المشورة للرئيس فيما يتعلق بقراراته كقائد أعلى للقوات المسلحة ونحن بحاجة إلى النظر بوضوح إلى مستوى الوحشية وهذه لحظة تحد هائل لنا جميعًا. وأنا أحترم بشدة قيادة الرئيس بايدن في توحيد الغرب وفرض عقوبات ساحقة على روسيا ".

وتابع السيناتور الأمريكي بالقول : إذا سُمح لفلاديمير بوتين، الذي أظهر لنا مدى الوحشية التي يمكن أن يكون عليها، بالاستمرار في ذبح المدنيين، وارتكاب جرائم حرب في جميع أنحاء أوكرانيا بدون الناتو، دون أن يأتي الغرب بمزيد من القوة لمساعدتهم، فإنني أشعر بقلق بالغ أن ما سيحدث بعد ذلك هو أننا سنرى أوكرانيا تتحول إلى سوريا".

من جهة أخري، أفاد رئيس وزراء أوكرانيا، دنيس أناتوليفيج شميكال، الأحد، بأن بلاده ستطلب دعما ماليا من صندوق النقد والبنك الدولي.

وقال مصدر مطلع فى وزارة الاقتصاد الأوكرانية، اليوم، إن بلاده طلبت من مجموعة السبع 50 مليار دولار لتغطية عجز الميزانية.

وأضاف، أن الصادرات من الحبوب في مارس كانت أقل بأربع مرات من مستويات فبراير، وذلك بسبب الغزو الروسي.


وحسب قناة "العربية"، أوضح المصدر، أن شحنات الحبوب إلى الخارج في مارس، شملت 1.1 مليون طن من الذرة، و309 آلاف طن من القمح، و118 ألف طن من زيت دوار الشمس.

وفى وقت سابق من اليوم، وصف رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس السبت، الوضع في ميناء ماريوبول الاستراتيجي بـ"غير إنساني"، داعيًا الغرب إلى تزويد كييف "فورا" بالأسلحة الثقيلة التي كان يطلبها منذ أسابيع.


وقال زيلينسكي -فى رسالة فيديو نقلتها قناة "العربية"-: "ما زال الوضع في ماريوبول خطيرا (...) وببساطة غير إنساني". وأضاف أن "هذا ما فعله الاتحاد الروسي. فعل ذلك عمدا"، متهما روسيا بأنها "تحاول عمدا تدمير أي شخص في ماريوبول" الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا.

وأضاف، أنه ليس هناك سوى "خيارين (...) إما أن يزود الشركاء أوكرانيا بكل الأسلحة الثقيلة اللازمة، الطائرات ومن دون أي مبالغة، على الفور" من أجل "تخفيف الضغط على ماريوبول ورفع الحصار" عن المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها 441 ألف شخص قبل الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير الماضي.

واستكمل الرئيس الأوكراني حديثه، أن الخيار الثاني هو "طريق التفاوض حيث يجب أن يكون دور الشركاء حاسما أيضًا"، مؤكدا أن البحث عن حل "عسكري أو دبلوماسي" هو نشاط "يومي" منذ بدء الحصار لكن تبين أنه "صعب جدا".

وفى المقابل، شددت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأحد، على قدرة روسيا، على تحمل المواجهة مع الغرب.
وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية اليوم-: "إذا فشل الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، نحن قادرون على تحمل المواجهة مع الدول الغربية".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل