رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انفصاليو دونيتسك يعلنون تصفية قائد لواء أوكراني و50 فردا فى ماريوبول

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت القوات الانفصالية فى منطقة دونيتسك، المدعومة من روسيا، مساء اليوم الأحد، تصفية قائد اللواء البحري الأوكراني 36، العقيد فلاديمير بارانيوك، و 50 فردا من أفراد القوات الأوكرانية، خلال اشتباكات مدينة ماريوبول.

وذكرت القوات الانفصالية -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك"الروسية مساء اليوم- أنّ مجموعة من جنود اللواء البحري 36 للقوات الأوكرانية حاولت، الخروج من مصنع "إيليتش" في ماريوبول، فمنعتهم قواتنا. خلال الاشتباك، مما أدي إلى مقتل ما يصل إلى 50 من أفراد القوات الأوكرانية، واستسلام 42 آخرين.

وأضافت، أنه " خلال تفتيش مكان الاشتباك، تم العثور على جثة قائد اللواء البحري 36، العقيد بارانيوك فلاديمير أناتوليفيتش، وممتلكاته الشخصية وأسلحته بين القتلى".

من جهة أخري، أفاد رئيس وزراء أوكرانيا، دنيس أناتوليفيج شميكال، الأحد، بأن بلاده ستطلب دعما ماليا من صندوق النقد والبنك الدولي.

وقال مصدر مطلع فى وزارة الاقتصاد الأوكرانية، اليوم، إن بلاده طلبت من مجموعة السبع 50 مليار دولار لتغطية عجز الميزانية.

وأضاف، أن الصادرات من الحبوب في مارس كانت أقل بأربع مرات من مستويات فبراير، وذلك بسبب الغزو الروسي.


وحسب قناة "العربية"، أوضح المصدر، أن شحنات الحبوب إلى الخارج في مارس، شملت 1.1 مليون طن من الذرة، و309 آلاف طن من القمح، و118 ألف طن من زيت دوار الشمس.

وفى وقت سابق من اليوم، وصف رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس السبت، الوضع في ميناء ماريوبول الاستراتيجي بـ"غير إنساني"، داعيًا الغرب إلى تزويد كييف "فورا" بالأسلحة الثقيلة التي كان يطلبها منذ أسابيع.


وقال زيلينسكي -فى رسالة فيديو نقلتها قناة "العربية"-: "ما زال الوضع في ماريوبول خطيرا (...) وببساطة غير إنساني". وأضاف أن "هذا ما فعله الاتحاد الروسي. فعل ذلك عمدا"، متهما روسيا بأنها "تحاول عمدا تدمير أي شخص في ماريوبول" الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا.

وأضاف، أنه ليس هناك سوى "خيارين (...) إما أن يزود الشركاء أوكرانيا بكل الأسلحة الثقيلة اللازمة، الطائرات ومن دون أي مبالغة، على الفور" من أجل "تخفيف الضغط على ماريوبول ورفع الحصار" عن المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها 441 ألف شخص قبل الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير الماضي.

واستكمل الرئيس الأوكراني حديثه، أن الخيار الثاني هو "طريق التفاوض حيث يجب أن يكون دور الشركاء حاسما أيضًا"، مؤكدا أن البحث عن حل "عسكري أو دبلوماسي" هو نشاط "يومي" منذ بدء الحصار لكن تبين أنه "صعب جدا".

وفى المقابل، شددت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأحد، على قدرة روسيا، على تحمل المواجهة مع الغرب.
وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية اليوم-: "إذا فشل الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، نحن قادرون على تحمل المواجهة مع الدول الغربية".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل