رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوقاية من رائحة الفم الكريهة في رمضان

نشر
صحة الأسنان
صحة الأسنان

يؤثر نقص الطعام والماء لفترات أطول بشكل كبير على صحتك والتمثيل الغذائي، والصيام مدة طويلة قد تصل إلى أربع عشرة ساعة وربما أكثر من ذلك، وهذا يؤدي إلى نقص إفراز اللعاب نتيجة استخدام الجسم للماء في العديد من عمليات الجسم الأخرى مما يؤدي إلى جفاف الفم وزيادة فرصة مهاجمة البكتيريا والفيروسات للأسنان واللثة، هذا يمكن أن يسبب أمراض الأسنان واللثة ورائحة الفم الكريهة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إفراز اللعاب والأطعمة التي نتناولها تؤثر بشدة على أنفاسنا، قد تؤدي التغييرات الأخرى في الروتين اليومي واضطراب أوقات النوم خلال فترة الصيام أيضًا إلى عدم الاهتمام الكافي بنظافة الفم، مما قد يضر بصحة الأسنان.

تنظيف الأسنان في رمضان 

تبدأ أساسيات نظافة الفم بفعل بسيط يتمثل في تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة، والجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) توصي بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين بفرشاة أسنان ناعمة والانتظار أو 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الأسنان بالفرشاة للسماح بغسل الحمض عن الأسنان، ومن الأهمية بمكان التأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد وجبة السحور ووجبة الإفطار أيضًا ، للمساعدة في تقليل تراكم طبقة البلاك.

ما هو الوقت المثالي لتنظيف الأسنان؟

الوقت المثالي لتنظيف الأسنان بالفرشاة هو 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الوجبات الرئيسية، يمكن للناس أيضًا تبني عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر من مرة في هذه الأيام، لتقليل تراكم البلاك والسيطرة على رائحة الفم الكريهة.

الوقاية من رائحة الفم الكريهة في رمضان 

هناك حاجة إلى بعض النصائح حول العناية بصحة الفم لوقف رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان.

• الخيط - يجب إجراء التنظيف بالخيط أولاً بعد الإفطار والسحور لإزالة أي بقايا طعام عالقة بين الأسنان.

• الفرشاة - تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين خلال ساعات عدم الصيام لضمان نظافة الفم بشكل جيد. تأكد من تنظيف لسانك بقوة أيضًا.


• غسول الفم - استخدم غسول الفم الخالي من الكحول وحركه في فمك لمدة 30 ثانية.

• الإقلاع عن التدخين - حاول الامتناع عن التدخين في غير أوقات الصيام.

• ابق رطبًا - خلال ساعات عدم الصيام ، من المهم جدًا شرب الماء والبقاء رطبًا.

• استخدام المسواك ويجوز المسواك لتنظيف الأسنان، السواك هو غصين من شجرة الأراك يستخدم في تنظيف الأسنان، يساعد على تحفيز اللعاب لمنع جفاف الحلق ويزيل رائحة الفم الكريهة.

إذا واجهت حالة طارئة، مثل إصابة أحد الأسنان، فيسمح لك بالفطر للحالة، ومع ذلك فإن أفضل طريقة لتجنب ذلك هي إجراء فحوصات منتظمة قبل الصيام. 

عاجل