رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لخدمة محدودي الدخل.. 5 محاور أساسية لم تتأثر بتعديل أسعار البنزين

نشر
أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة

تحرص الدولة على عدم المساس بمصالح المواطن البسيط ومحدودي الدخل عند اعتماد تعديل أسعار بعض المنتجات البترولية، وفقًا توصية لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي.

وتعتمد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية على عدة محاور عند التوصية بتعديل بعض المواد البترولية وهي السعر العالمي لخام برنت، والأعباء التداولية، وسعر لتر البنزين، وتغير الجنيه مقابل الدولار، ويتم العرض على الحكومة التي تتخذ القرار النهائي.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع أبريل / يونيو 2022.

وأعلنت وزارة البترول، اليوم الجمعة، أسعار المواد البترولية بعد موافقة الحكومة على تعديل بعض أسعار البنزين على النحو التالي:

7.50 جنيه للتر بنزين 80.

8.75 جنيه للتر البنزين 92.

9.75 جنيه للتر بنزين 95.

تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

بينما تم زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه، ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

أسعار السولار

وحرصت الحكومة على عدم إجراء أي تعديل في أسعار السولار، الذي يُعتبر الوقود الأساسي لسيارات النقل الجماعي والسرفيس، وتثبيت سعره عند 6.75 جنيه للتر، وبناء على ذلك لا يتم رفع قيمة تعريفة الركوب، وبالتالي عدم تأثر المواطن البسيط ومحدودي الدخل بتعديل أسعار البنزين.

تعريفة ركوب السرفيس

في هذا الإطار، شددت وزارة التنمية المحلية على أن تعريفة ركوب جميع سيارات النقل الجماعي والسرفيس بكل محافظات الجمهورية ثابتة كما هي دون أي زيادة، وذلك تزامنًا مع تعديل أسعار البنزين.

وشددت وزارة التنمية المحلية، على تكثيف الحملات التفتيشية بالتعاون مع الجهات المعنية بكل محافظة لضبط أي محاولات لمخالفة تعريفة الركوب المقررة، والتأكد من وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة لمنع قائدي السيارات من زيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير.

وناشدت المواطنين الإبلاغ عن أي محاولة لزيادة تعريفة الركوب، من خلال تقديم شكوى على صفحة مبادرة صوتك مسموع عبر الرابط التالي: "www.facebook.com/sotakmasmwo"، أو الاتصال بالخط الساخن "15330".

تذكرة النقل العام

وشدد اللواء رزق علي، رئيس هيئة النقل العام في القاهرة، على ثبات أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة، بعد قرار تعديل أسعار البنزين.

وأوضح رئيس هيئة النقل العام، أنه لن يتم رفع أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة، نظرًا لثبات أسعار السولار.

أسعار السلع الأساسية

وشددت الحكومة على ثبات أسعار السلع الأساسية في الأسواق بمختلف المحافظات، تزامنًا مع تحريك أسعار البنزين، بناء على توصية لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

من جانبها ذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لم يتم رصد أية زيادة في أسعار السلع في جميع الأسواق بمختلف المحافظات، وسط تشديد الرقابة من جانب مديريات التموين وجهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع مباحث التموين.

أسطوانة الغاز

لم تقترب الحكومة نهائيًا من سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي والتجاري، والذي تم تحديده الشهر الماضي، إذ لم يشمل التعديل الأخير لأسعار المواد البترولية أسطوانات الغاز.

ووفقًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تحديد أسعار أسطوانات الغاز، والذي نشر الشهر الماضي في الجريدة الرسمية، نستعرض تلك الأسعار فيما يلي:

- 75 جنيها للأسطوانة الغاز سعة 12.5 كجم.

- 150 جنيهًا لأسطوانة الغاز سعة 25 كجم.

- 6000 جنيه لطن الغاز صب غير شامل نولون النقل.

عاجل