رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

راهبة الفن.. أمينة رزق فنانة تزوجت التمثيل ولم تنجب أطفال

نشر
أمينة رزق
أمينة رزق

مشوار فني طويل للفنانة أمينة رزق بدأ منذ صغرها، واستمر حتى نهاية حياتها، لتقدم مئات الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، وتؤكد موهبتها باعتبارها النجمة التي تزداد بريقا كلما كبرت في العمر، لتجسد كل الأدوار والشخصيات بمهارة عالية.

أمينة رزق

ولم تكتف أمينة رزق بالسينما ولكنها أثبتت حضورها على المسرح إضافة إلى أعمالها المميزة على شاشة التليفزيون من خلال العديد من المسلسلات الشهيرة التي قدمتها أمام كبار نجوم الفن.

وفي ذكرى ميلاد الفنانة أمينة رزق يستعرض “مستقبل وطن نيوز” أهم المحطات في حياة الفنانة الراحلة. 

- ولدت الفنانة أمينة رزق في مثل هذا اليوم من عام 1910 في أسرة فنية. 

أمينة رزق

- جاءت مع والدتها من طنطا إلى القاهرة عقب وفاة والدها، لتدخل أمينة رزق إلى الوسط الفني عن طريق خالتها الفنانة أمينة محمد، والتي كانت تعمل مع فرقة علي الكسار بمسرح روض الفرج. 

- انتقلت أمينة رزق إلى "فرقة رمسيس" فور تأسيسها من قبل يوسف بك وهبي، وشاركت في أول مسرحيات الفرقة لتصبح بطلة الفرقة بعد فترة قصيرة.

أمينة رزق والسينما 

- شاركت أمينة رزق في مئات الأعمال السينمائية، وقدمت أمينة رزق أولى أفلامها “صامت” على شاشة السينما عام 1928 بعنوان "سعاد الغجرية".

أمينة رزق

- من أشهر أفلام أمينة رزق، "دعاء الكروان"، و"بداية ونهاية"، و"أريد حلا، و"أخواته البنات".

أمينة رزق والدراما 

- وفي الدراما، تركت أمينة رزق، رصيدًا كبيرًا من المسلسلات، منها مسلسل "أوبرا عايدة" أمام يحيى الفخراني، وترديد مقولتها الشهيرة "ياواد يا أوبرا"، و"أحلام الفتى الطائر" أمام عادل إمام.

أمينة رزق والمسرح 

- شاركت الفنانة أمينة رزق في العديد من المسرحيات وأشهرها "إنها حقا عائلة محترمة" أمام فؤاد المهندس وشويكار ومحمود الجندي. 

أمينة رزق

راهبة الفن 

- استحقت أمينة رزق، لقب "راهبة الفن"، بسبب إخلاصها الشديد لعملها، ورفضها الزواج طيلة حياتها.

تكريم أمينة رزق 

- نالت أمينة رزق، عدد من التكريمات، منها، وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبدالناصر، وكانت عضوًا بمجلس الشورى في التسعينات بعد تعينها من الرئيس الأسبق حسني مبارك.

أمينة رزق

- تركت رصيدا هائلا من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية (300 عمل) ورحلت في 24 أغسطس من عام 2003.

عاجل