رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب التخمة في رمضان.. و5 طرق للوقاية منها

نشر
التخمة
التخمة

يعاني الكثير من الأشخاص بالشعور بالتخمة في رمضان بعد الإفطار، وقد تتسب في الإشباع والغثيان وإحساس بالانتفاخ قد يستمر إلى وقت السحور؛ مما يجعلك غير قادر على تناول وجبة سحور جيدة تساعدك على إتمام الصيام بشكل صحي.

ووفقا للتقارير، التخمة ليست بسبب الصيام، إنما هي ناتجة عن الطريقة الخاطئة التي نتناول فيها وجبة الإفطار وما تحتويه مائدة الإفطار.

أسباب التخمة في رمضان

1- تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، وهنالك دراسة تؤكد أن الأعصاب المسؤولة عن حاسة الشبع في المعدة لا ترسل إشارة للعقل للتوقف عن الأكل إلى بعد عشرين دقيقة، أي أننا نتناول كمية زائدة عن حاجتنا مما يصيب المعدة بالتخمة.

2- من الأخطاء التي نقع فيها هي أننا لا نهيئ المعدة للطعام؛ فبعد 15 ساعة من الصيام، وتوقف المعدة عن العمل بشكل تام تتفاجأ المعدة باستقبالها لكميات كبيرة غير قادرة على هضمها لحدوث حالة من الكسل في المعدة بسبب الصيام.

3- عدم التنسيق في وجبة الطعام وعدم الحرص على التنويع في نوعية الطعام في وجبة الفطور خطأ كبير.

4- تناول الحلويات مباشرة بعد الفطور يسبب تخمة لسببين هما أن الحلويات تحتوي على الكثير من السكريات التي تحتاج المعدة إلى مجهود في عملية هضمها، والسبب الآخر هو زيادة كمية الطعام في وجبة واحدة، فعندما تتناول الحلويات مباشرةً بعد الفطور فأنت تتناول طعاما زائدا عن حاجتك.

نصائح للوقاية من التخمة في رمضان

1- يجب تهيئة المعدة بتناول ثلات حبات من التمر، وكوب متوسط من الماء أو اللبن.

2- تناول طبق صغير من الشوربة؛ فهو يساعد على تدفئة المعدة وتنشيطها تدريجيا، ويهيأها إلى استقبال وجبة الطعام الرئيسية.

3- أيضا طبق السلطة مهم جدا في مائدة الإفطار؛ فالخضروات تحتوي تقريباً على 40 بالمئة من المواد التي يحتاجها الجسم.

4- الطبق الرئيسي في الإفطار يجب أن يحتوي على ثلاثة أشياء نشويات، بروتينات، وعلى  الخضروات.

5- حاول قدر الإمكان تناول كمية معقولة من الطعام بحيث لا ترهق المعدة، وتذكر أن هناك وجبة أخرى ضرورية وهي السحور الذي سيساعدك على الصوم.