رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاستخبارات البريطانية: بوتين يواصل استعداداته لشن هجوم شرقي أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت الاستخبارات البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال مهتمًا بمناطق شرق أوكرانيا، وسط هجمات روسية ضد القوات الأوكرانية استعدادًا لتجدد الأعمال الهجومية.

جاء ذلك في آخر تحديث استخباراتي حول الوضع في أوكرانيا بثته وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة "تويتر" وأضافت: أن خطاب بوتين أمس الأول سلط الضوء على اهتمامه المستمر بمنطقة دونباس حيث تهاجم القوات الروسية القوات الأوكرانية تمهيدا لشن هجوم جديد.

تجدر الإشارة إلى أن المراكز الحضرية في أوكرانيا واجهت هجمات عشوائية متكررة من روسيا طوال فترة العملية العسكرية الروسية، ورجحت وزارة الدفاع البريطانية، أن تكون بلدتا كراماتورسك وكوستيانتينيفكا هدفًا روسيا لمستويات مماثلة من العنف.

وتابعت الوزارة: أن الجمع بين الضربات الصاروخية والقصف المدفعي واسع النطاق والجهود المبذولة لتركيز القوات لشن هجوم يمثل "عودة إلى العقيدة العسكرية الروسية التقليدية"، ومع ذلك، فإن هذا سيتطلب مستويات كبيرة من القوة.

وميدانيا، أعلنت السلطات فى إقليم"لوجانسك"- الذي تعترف به روسيا جمهورية مستقلة- مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخرين إثر قصف أوكراني استهدف قافلة سيارات في مقاطعة "خاركيف". 

وأوضحت السلطات -حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"- أن المسلحين الأوكرانيين قصفوا قافلة سيارات في مقاطعة خاركيف، كانت تنقل مدنيين إلى أوكرانيا؛ مما أدى إلى مقتل مدنيين وإصابة آخرين، مشيرة إلى مقتل 25 عسكريا أوكرانيا خلال قتال مع قوات الشرطة الشعبية في الإقليم. 

وفي إقليم"دونيتسك" - الذي تعترف به روسيا جمهورية مستقلة- أعلنت سلطات الإقليم إصابة أكثر من 30 مدنيا جراء قصف أوكراني خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مشيرة إلى أن مدينة دونيتسك تعرضت لقصف القوات الأوكرانية فجر اليوم. 

وأكدت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية إجلاء نحو 450 مدنيا من مدينة ماريوبول بينهم نحو 70 طفلا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الأربعاء استسلام أكثر من ألف من مشاة البحرية الأوكرانية في "ماريوبول" على بحر أزوف للقوات المسلحة الروسية.

من جهة أخري، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أن 150 جنديًا هولنديًا توجهوا اليوم إلى سلوفاكيا للمساعدة في نشر أنظمة (اتريوت) الصاروخية المضادة للطائرات هناك "لحماية منطقة حلف شمال الأطلس وسكانها من أي صواريخ محتملة".

وأشارت إلى أن الجنود الهولنديين سيتمركزون مع جنود ألمان في قاعدة سلياتش الجوية السلوفاكية، موضحة أن نظام باتريوت سيتمركز في مكان قريب لمدة ستة أشهر على الأقل بسبب تدهور وضع السلامة بعد التدخل الروسي في أوكرانيا، بحسب صحيفة "إن إل تايمز" الهولندية.

وقال قائد القوات البرية الهولندية الجنرال مارتن فيجنين أثناء مغادرة الجنود إلى سلوفاكيا: "سندافع عما قريب عن الجانب الشرقي من منطقة معاهدة الناتو، هذه مهمة خطيرة للغاية.. وسوف تنجز المهمة جنبا إلى جنب مع الألمان، أعلم أن شركاء الناتو يمكنهم الاعتماد علينا".

عاجل