رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بتطوير حركة النقل النهري مع السودان

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستمرار في التنسيق مع الجانب السوداني الشقيق، لتطوير حركة النقل النهري بين البلدين، بالإضافة إلى عدد من الأخبار ذات الشأن المحلي.

وفي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "تطوير النقل النهري بين مصر والسودان.. السيسي يوجه بتنفيذ الخط الثاني لمشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة-أبو سمبل".

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستمرار في التنسيق مع الجانب السوداني الشقيق، لتطوير حركة النقل النهري بين البلدين، لما لذلك من أهمية في تعزيز التقارب والترابط البشرى بين الشعبين الشقيقين، إلى جانب تعظيم التبادل التجاري، من خلال تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، علاوة على رفع الحالة الفنية لأرصفة الشحن والتفريغ على امتداد الخط الملاحي.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس الأربعاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل. 

وأكدت "الأهرام" أن الرئيس، خلال الاجتماع، وجه بالبدء في تنفيذ الخط الثاني من مشروع القطار الكهربائي السريع الذي يمتد من العين السخنة إلى أبو سمبل، بما يسهم في تعزيز حركة السياحة على امتداد هذا الخط، من خلال توفير وسيلة آمنة وسريعة للتنقل. 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذي للمشروعات الخاصة بوزارة النقل، خاصة ما يتعلق بمشروعات الملاحة النهرية، حيث عرض الفريق كامل الوزير خطط الربط النهري بين مصر والسودان من خلال تحقيق الاستغلال الأمثل للخط الملاحي بين مينائي السد العالي ووادي حلفا، الذي يبلغ طوله نحو 500 كم ويصلح للملاحة النهرية على مدى العام. 

كما عرض وزير النقل أيضا جهود رفع كفاءة الموانئ البحرية المختلفة على ساحلي البحرين المتوسط والأحمر، خاصة مينائي الإسكندرية والدخيلة، بما يضمانه من قطاعات مختلفة ومناطق لوجستية، وكذا أعمال ربطهما بالطرق والمحاور الرئيسية، وصولا إلى الطريق الدولي الساحلي، فضلا عن سير العمل بتطوير مينائي العين السخنة وسفاجا، وكذلك مخطط تطوير ميناء دمياط والمحاور المحيطة به. 

كما استعرض وزير النقل جهود تطوير منظومة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية بمختلف جوانبها، لاسيما الأعمال الجارية للبنية الأساسية الخاصة بشبكة القطار الكهربائي السريع من العين السخنة إلى مرسى مطروح، خاصة الموقف التنفيذي للمحطات، وأسطول الوحدات المتحركة، فضلاً عن عرض الموقف التنفيذي لإقامة محطة بشتيل الجديدة للسكك الحديدية، التي ستسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة لرواد قطارات الصعيد، بالإضافة إلى سير العمل في خطى المونوريل شرق وغرب النيل، وتطورات المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، إلى جانب مستجدات الأعمال التنفيذية الخاصة بالقطار الكهربائي الخفيف LRT الذي يبلغ طول مساره نحو ١٠٣ كم بعدد ١٩ محطة، وسيساعد على إحداث نقلة نوعية غير مسبوقة في منظومة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى.

وتحت عنوان "الرئيس يوجه بتقديم كافة أوجه الدعم لأسر الضحايا والمصابين في حادث تصادم أسوان"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتقديم كافة أوجه الدعم لأسر الضحايا والمصابين في حادث تصادم الأوتوبيس السياحي بسيارة نقل بمحافظة أسوان.

وقال الرئيس السيسي، في تدوينة أطلقها أمس على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة: "أتابع عن كثب حادث تصادم الأوتوبيس السياحي بسيارة نقل بمحافظة أســوان، ووجهت الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والمتابعة المستمرة وتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية والعلاجية لمصابي الحادث الأليم".

وأضاف الرئيس: "كما وجهت بتقديم كافة أوجه الدعم لأسر الضحايا والمصابين. وأتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسر المتوفين، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد ضحاياهم بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان".

وتحت عنوان "رئيس الوزراء يستعرض جهود الهيئة العامة للرقابة المالية في تطوير البنية التشريعية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استعرض تقريرًا أعده الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، حول جهود الهيئة في تطوير البنية التشريعية التي من شأنها الإسهام في تطوير قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء، أكد خلال استعراضه التقرير، الدور المحوري للقطاع المالي غير المصرفي، في خدمة خطط التنمية في مصر، وهو ما تعكسه مؤشرات عدد من أنشطة هذا القطاع خلال العام الماضي، فضلاً عن احتلال مصر المركز الثالث من بين أكبر خمس اقتصادات عربية لعام 2021.

وأشار عمران إلى ما يتم من خطوات لتطوير البنية التشريعية للقطاع المالي غير المصرفي، وما شهدناه أخيرا من إصدار مجموعة من القرارات والقوانين لتطوير هذا القطاع، موضحًا أن من بين هذه القوانين، قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، والذي بإصداره تعتبر مصر الدولة الثانية على مستوى العالم في وضع إطار متكامل لتنظيم توظيف استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، وذلك بما يسهم في تشجيع المناخ الاستثماري في مصر.

وأكد عمران أن الدولة تستهدف من خلال إقرار قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية ــ إحداث نقلة نوعية، والدفع بالخدمات المالية غير المصرفية لتكون في متناول الأفراد، حيث أجاز القانون في مادته الثامنة لمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، اعتماد تطبيقات إلكترونية إذا توافرت فيها الصلاحية لأداء مهام الأنشطة المالية غير المصرفية، وتتمتع بنظم لحماية البيانات الخاصة بالمتعاملين من الاختراق الإلكتروني والهجمات السيبرانية، والتوافق مع ضوابط الهيئة بشأن التحقق من الهوية الرقمية والعقود الرقمية في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية وضوابط مكافحة غسل الأموال.

وتحت عنوان "حوافز جديدة للتعافي من تداعيات «الأزمة العالمية»"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" في صدر صفحتها الأولى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه بتشكيل مجموعة عمل لوضع استراتيجية التعافي من التداعيات السلبية للأزمة العالمية بما تتضمنه تلك الاستراتيجية من مقترحات لحزم حوافز إضافية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتشجيع الصناعة المحلية، وتبسيط الإجراءات.

وشدد مدبولي خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية على مساندة الدولة القطاع الصناعي في هذه المرحلة الدقيقة، من أجل تجاوز أي تداعيات سلبية نجمت عن الأزمة الروسية- الأوكرانية، مشيرًا إلى حرصه على الاجتماع بشكل دوري مع ممثلي اتحاد الصناعات، ومجموعات من المُصنعين، من أجل الاستماع بشكل مباشر إلى طلباتهم والعمل على تلبيتها، وسوف تستمر هذه الاجتماعات واللقاءات خلال الفترة المقبلة. 

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد استعراض نتائج الإجراءات المالية والنقدية التي تتخذها مصر للتعامل مع التداعيات الاقتصادية السلبية للأزمة العالمية الجارية، والتأكيد على استمرار التقييم والمتابعة لمستجدات الوضع الدولي، وأثرها على أسعار السلع والخامات ومستلزمات الإنتاج، مع التأكيد في الوقت نفسه على التنسيقات التي تتم بين الحكومة والبنك المركزي لفتح الاعتمادات المطلوبة لاستيراد السلع الأساسية والضرورية ومستلزمات الإنتاج.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء وجَّه خلال الاجتماع أن استراتيجية التعافي من التداعيات السلبية للأزمة العالمية تتضمن مقترحات لحزم حوافز إضافية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتشجيع الصناعة المحلية، وتبسيط الإجراءات، بالإضافة إلى مراجعة موقف تطبيق برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أطلقته الحكومة العام الماضي، وتسريع وتيرة تنفيذ كل عناصر هذا البرنامج.

وفي صحيفة الجمهورية، وتحت عنوان "«ايجاس» و«اينى» الإيطالية يوقعان اتفاق لتعظيم إنتاج وتصدير الغاز"، ذكرت الصحيفة أن دكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد أمس الأربعاء، التوقيع على اتفاق إطاري للتعاون في مجال الغاز الطبيعي وتصديره، بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، وشركة «إينى» الإيطالية، بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وكاوديو ديسكالزى، الرئيس التنفيذي لشركة «إينى». 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا في العديد من المجالات لاسيما مجال الطاقة، حيث تعد شركة «إيني» شريكاً استراتيجياً لقطاع البترول، واتصالا بالأهمية التي توليها مصر للتحول في الطاقة والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وجهودها للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة. 

كما يهدف الاتفاق إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري من خلال تعظيم الإنتاج المشترك بين الجانبين بما يسهم في قيام الشركتين بزيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير، كما يهدف إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر.

وتحت عنوان "شكري يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أمريكا"، ذكرت الأهرام أن سامح شكري، وزير الخارجية، التقى أمس الأربعاء، بممثلي الغرفة التجارية الأمريكية، في إطار زيارته واشنطن.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية، إلى أن اللقاء بحث سبل دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والطفرة التنموية الشاملة في مصر، كما تطرق إلى مشاركة الشركات الأمريكية في جهود التنمية المستدامة بمصر خاصةً في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة، وتناول اللقاء رؤية مصر للدورة 27 من مؤتمر الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة الخاصة بمكافحة تغير المناخ، وأهمية دور القطاع الخاص في معالجة هذه الظاهرة. 

وأشارت "الأهرام" إلى أن ذلك يأتي في إطار الزيارة الحالية لوزير الخارجية إلى العاصمة الأمريكية لتكثيف التواصل والتشاور بين البلدين الصديقين ومواصلة تعزيز جميع أُطر العلاقات الاستراتيجية المتميزة بينهما، وتبادل الرؤى إزاء أبرز القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحيفة عن السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قوله بأنه من المقرر أن يلتقي شكري، خلال تواجده بواشنطن، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن وعدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية، ومراكز البحث والفكر بالولايات المتحدة.

وتحت عنوان "رئيس الأعلى للإعلام يبحث التعاون مع السفير البريطاني"، ذكرت صحيفة الأخبار أن الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، استقبل السفير جاريث بايلي، سفير بريطانيا لدى مصر، والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي في المجال الإعلامي بين البلدين، في حضور الكاتب الصحفي صالح الصالحي وكيل المجلس والمستشار محمود فوزي الأمين العام والمستشار محمد عبد السميع عضو المجلس.

وأكد كرم جبر أن العلاقات بين البلدين قوية وراسخة وممتدة على مدار سنوات طويلة، مشيدًا باستقبال المسئولين البريطانيين للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زياراته لبريطانيا، وحرص الجانبان على تبادل الرؤى في مختلف القضايا والأحداث السياسية.

ومن جانبه قال السفير البريطاني إنه ليس جديدا على مصر، فقد خدم في سفارة بلاده بالقاهرة، ما بين عامي 1998 و2003، لمس تغيرات كثيرة عندما عاد لشغل منصب سفير بلاده مقارنة بوجوده في الماضي، مؤكدا أن الجمهورية الجديدة أمر رائع فاق كل توقعاته، وأن مصر تشهد تطورا كبيرا في كل شيء.

وأوضح أن هناك فرصة ذهبية بين مصر وبريطانيا للتعاون حول قضايا المناخ، بالتزامن مع استضافه مصر لقمة المناخ "كوب 27، مشير إلى أن مصر معروفة كقوة عظمى في تنفيذ المشروعات الخضراء، وهو يرى ذلك من خلال مشروعات توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

عاجل