رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخزانة الأمريكية: هيمنة الدولار كوسيلة للتبادل ترجع لقوة اقتصاد الولايات المتحدة

نشر
وزيرة الخزانة الأمريكية،
وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين

شددت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الأربعاء، على أن هيمنة الدولار كوسيلة للتبادل ترجع لقوة اقتصاد الولايات المتحدة.

وقالت يلين -فى تصريحات صحفية أوردتها موقع سكاى نيوز عربية" اليوم- إن الأمر سيستغرق "وقتا طويلا" قبل أن يُستبدل الدولار الأميركي كعملة الاحتياطي الرئيسي في الاقتصاد العالمي، ودعت الصين إلى اتخاذ موقف بالضغط على روسيا من أجل وقف الحرب في أوكرانيا.

واعتبرت، وزيرة الخزانة الأمريكية، أنّ هيمنة الدولار كوسيلة للتبادل، ترجع بشكل أساسي إلى قوة الاقتصاد والنظام المالي الأميركيين والثقة في الأسواق المالية بالولايات المتحدة.

وأضافت : "تداعيات العملية الروسية في أوكرانيا تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، لكن أميركا وحلفاءها يواصلون العمل معا لمواجهة روسيا بعقوبات منهكة".

من ناحية أخري، علقت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الأربعاء، على اتهام الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، القوات الروسية، بارتكاب جرائم "إبادة جماعية" فى أوكرانيا، والذي يعد المرة الأولي التي يستخدم فيها هذه المصطلح منذ بدء الحرب فى 24 فبراير الماضي.

وقال الكرملين -فى بيان أوردته قناة "العربية" اليوم-:"نختلف بشأن قاطع حول اتهام بايدن روسيا بارتكاب جرائم إبادة في أوكرانيا"، مشددا على أن "تصريحات الرئيس الأمريكي مرفوضة"، متهما فى الوقت نفسه، الولايات المتحدة، بارتكاب "جرائم كبيرة في التاريخ المعاصر".

وكان الرئيس الأمريكي، قال -فى كلمة له بشأن جهود التصدي للتضخم ألقاها في آيوا الثلاثاء-: "ميزانيتكم العائلية، وقدرتكم على ملء خزانكم بالوقود، لا ينبغي أن يرتبط بشيء من هذا بإعلان ديكتاتور الحرب وارتكابه إبادة جماعية في الطرف الآخر من العالم".

وشدد بايدن، على أنّ الارتفاع الإضافي المسجّل في نسبة التضخم والذي رفع أسعار الوقود في الولايات المتحدة بين فبراير ومارس بأكثر من 18 بالمئة، سببه العملية الروسية في أوكرانيا.

وفى وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، -في كلمة ألقاها أمام برلمان إستونيا- إن روسيا تستخدم قنابل فسفورية في أوكرانيا، واتهم موسكو باستخدام أساليب لترويع المدنيين.

وشدد الرئيس الأوكراني، على ضرورة إيجاد أدوات للضغط على روسيا لوقف الترحيل القسري للأوكرانيين، داعيا إلى استمرار العقوبات عليها، قائلا إنها الطريقة الوحيدة لحمل موسكو على قبول السلام.
وفى المقابل، أكد الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، -فى تصريح سابق- أن "أوكرانيا تراجعت عن ما تم الاتفاق عليه في إسطنبول، وعادت المفاوضات معها إلى طريق مسدود.

وقال بوتين : لقد نصت الاتفاقات في إسطنبول على أن الضمانات الأمنية لأوكرانيا، لن تمتد إلى أراضي شبه جزيرة القرم، وسيفاستوبول، ودونباس، وبعد ذلك الاجتماع، اتخذت روسيا خطوات حسن نية لتهيئة الظروف لمواصلة عملية التفاوض، لكنها واجهت بدلاً من ذلك استفزازا في بوتشا"، نقلا عن وكالة "سبوتنك" الروسية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل