رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الري: تنفيذ مشروعات متكاملة بغرب الدلتا تقوم على معالجة المياه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن هناك مشروعات متكاملة يتم تنفيذها بمنطقة غرب الدلتا تعتمد على المياه المعالجة من زراعة ومصانع وثروة حيوانية، وقد تستخدم في الشرب لاسيما أننا نعاني من شح مائي، ومواردنا المائية محدودة يقابلها احتياجات كبيرة جدًا، منوها بأن إعادة استخدام المياه ضروري لمواجهة هذه التحديات.

وأضاف غانم-  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز- أن هناك فرق كبير بين الموارد المائية والاحتياجات، موضحا أن إعادة استخدام المياه المعالجة حل لجزء من العجز المائي الذي نواجه.

 وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري أن الموارد المتاحة تصل لـ60 مليار متر مكعب، يقابلها احتياجات تصل لـ114 مليار متر مكعب بعجز يصل لـ54 مليار متر مكعب سنويًا،  وهذا الفارق يتم تعويض 20 مليار متر مكعب من إعادة استخدام المياه و34 مليار أخرى من خلال استيراد محاصيل تروى في الخارج لتقليل العجز المائي.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، أن الزيادة السكانية تساهم في زيادة العجز المائي، موضحا أن كل زيادة مليون نسمة تحتاج 100 مليون متر مكعب لاحتياجات الشرب فقط.

 ونوه بأن الهدف الرئيسي لمشروعات معالجة المياه إعادة استخدام المياه في الزراعة لمواجهة التصحر الناتج عن التغير المناخي واستصلاح الأراضي الزراعية وزيادة الأمن الغذائي، وحال وجود احتياج لمياه الشرب تقوم وزارة الإسكان بعمليات معالجة معينة لضخها بشبكات مياه الشرب واستخدامها في الشرب.

 

عاجل