رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لتجنب المضاعفات الصحية.. نصائح للصائمين في رمضان

نشر
نصائح للصائمين
نصائح للصائمين

نصائح للصائمين في شهر رمضان هي ما يبحث عنها جميع المسلمين تجنبا لحدوث مضاعفات صحية خلال الأيام المباركة؛ حيث يستطيع كل مسلم اتباع نصائح للصائمين يقدمها متخصصون وخبراء في الأمراض المختلفة.

ونستعرض في سياق التقرير التالي نصائح للصائمين خلال شهر رمضان، إضافة إلى نصائح عامة للمرأة الحامل، والمرضعة، وكيفية مواجهة ارتفاع درجة الحرارة. 

نصائح للصائمين في شهر رمضان

- الانتباه إلى عدم الشبع في وجبة الإفطار؛ لتجنب زيادة الوزن، ولمضغ الطعام بشكل جيد تسهيلاً لعمليّة الهضم، خاصة للأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، وآلام في المعدة، فالإطالة في فترة المضغ تجعل الشخص يشعر بالشبع، وتزيد نسبة استفادته من إفرازات الغدد اللعابيّة. 

- الحرص على تأخير وجبة السحور إلى آخر وقت في الليل أي قبل الفجر؛ وذلك للتقليل من الشعور بالجوع والعطش أثناء الصوم، ويُفضل أن تكون وجبة السحور مليئة بالنشويات البطيئة الامتصاص، كخبز القمح، والبرغل الأسمر؛ للمحافظة على معدلات السكر في الدم.

- تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل في وجبتي الإفطار والسحور؛ وذلك لتعويض كميات السوائل التي فُقِدت نتيجة التعرق، وللقضاء على الإمساك الناتج عن نقص السوائل.

- التخفيف من كميات القهوة المتناولة قبل بداية شهر رمضان بأسبوعين؛ وذلك لتجنب الشعور بالصداع والتعب خلال فترات الصيام. الابتعاد عن العصائر المُحلاة؛ منعاً لزيادة الشعور بالعطش.

- تناول الفواكه والخضروات الطازجة بكميّات كبيرة؛ لاحتوائها على نسب عالية من الماء الذي يحتاجه الجسم، وعلى الفيتامينات، والأملاح الضرورية للجسم. التقليل من وضع ملح الطعام، والبهارات، والتوابل، والمخللات على المأكولات، فبالإضافة إلى أضرارها الصحيّة، فهي تزيد الشعور بالعطش. 

- التقليل من تناول الأطعمة الدسمة، منعاً للإصابة بالتلبك المعوي، والسمنة، وللمحافظة على مستوى منخفض من الدهون فيه. 

- ممارسة بعض الأنشطة الحركيّة بعد الإفطار بساعة كالمشي؛ لمساعدة الجسم على الهضم، ومنع تراكم المواد الضارة في الجسم. 

- البدء بتناول حبات من التمر عند الإفطار، وبكأس من الماء، أو اللبن، ثمّ بطبق من الشوربة، ثمّ السلطة قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسيّة، فالمعدة تكون فارغة طيلة اليوم، مما يستوجب تليينها عند البدء بالأكل. 

- عدم شرب الماء المثلج مباشرة عند الإفطار؛ فذلك يُسبب مغصاً حاداً ناتجاً عن تقلص عضلات جدار المعدة. 

- عدم النوم بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، خاصة عند تناول وجبة كبيرة ودسمة؛ فذلك يؤدي إلى كسل وخمول الشخص. 

- عدم إهمال وجبة السحور؛ فإهمالها لا يعني فقدان الوزن، بل على العكس من ذلك فهي ضروريّة جداً لقضاء اليوم بنشاط وحيويّة، حيث تُعادل أهميتها أهميّة وجبة الإفطار في الأيام العاديّة.

- تناول كأس من الماء بالنعناع الطازج بعد وجبة السحور؛ لأنّه يقضي على رائحة الفم طيلة النهار.

نصائح للصائمين لمواجهة ارتفاع درجة الحرارة 

- تجنب شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل أثناء السحور، لأن "الكلية" تتخلص تلقائيًا بعد ساعات قليلة من هذه المياه التي تعتبرها زائدة على حاجة الجسم، وعدم شرب المياه المثلجة التي تقبض الشعيرات الدموية، ويفضل تناول الكركدية والتمر هندي على الإفطار.

- الابتعاد عن تناول الوجبات المالحة والتي تحتوي على توابل وبهارات بشكل كبير في السحور والإفطار، مثل المخللات بكل أنواعها.

-  تناول الفواكه والخضراوات الطبيعية التي تحتوي على ماء في وجبة السحور، مثل البطيخ والعنب والشمام والطماطم والخيار والتمر، لأنها تخزن السوائل في الجسم وتجعله باردا لفترة من الوقت، وتحسن من عملية الهضم، وضرورة تناول موزة واحدة في وجبة السحور لأنها تقي من العطش طوال فترة الصيام.

- البعد تماما عن تناول اللحوم والدهون والأغذية المقلية في وجبة السحور، لأنها تعزز عملية التخلص من السوائل في الجسم وتحفز إفراز العرق بكثرة ما يؤدي إلى الجفاف، كما ترفع درجة حرارة الجسم، إضافة إلى تجنب تناول الحلويات مثل القطايف والكنافة في أوقات متأخرة من الليل لأنها تزيد من طاقة الجسم.

-  الاستحمام بالماء البارد قبل النوم أو في بداية اليوم لتقليل حرارة الجسم وارتداء الملابس الخفيفة والقطنية وقبعة ونظارة الشمس.

- اصطحاب بعض الأدوية الخاصة بعلاج ضربة الشمس، بشرط أن تكون تحت استشارة طبيب.

- تجنب تعرض مرضى ضغط الدم العالي للموجه الحارة والخروج من المنزل.

كيفية تجنب العطش

تجنب تناول التوابل على المأكولات خاصة في وجبة السحور، الامتناع عن تناول المياه الغازية، تجنب الإفراط في شرب الشاي والقهوة، الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة بين الإفطار والسحور، وبالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالعطش الشديد، يجب استبدال ملح الطعام، بعصير الليمون في الأطعمة، مع شرب ما لا يقل عن 3 لترات من المياه والسوائل.

نصائح للمرأة المرضعة

لابد أن تتناول المرأة المرضعة، ثلاثة أكواب من اللبن، توزع بالتساوي من وجبة الإفطار للسحور، مع تناول كوبين من الينسون، وكوبين من الشمر، وكوبين حلبة، وذلك للمحافظة على الرضاعة بصورة طبيعية.

نصائح للمرأة الحامل

يجب ألا تقل السعرات الحرارية عن 2200 سعر يوميا خلال فترة الصيام، لأن عملية تكوين الجنين تحتاج إلى سعرات حرارية عالية، خاصة في الشهور الأولى للحمل، كما يجب ألا تقل نسبة البروتينات بالجسم، وتناول ربع دجاجة، أو قطعتين من اللحم يوميا، مع تجنب بعض المأكولات، مثل "الباتيه بالجبنة"، والبيض الني، والمايونيز، وجميع المأكولات النيئة مثل "السوشي".

عاجل