رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير الأوكراني يقرأ رسالة طفل لأمه المتوفاة على يد الروس أمام مجلس الأمن

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قرأ سفير أوكرانيا لدي الأمم المتحدة، سيرجي كيسليتسيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الذي عٌقد اليوم الإثنين، رسالة طفل أوكراني، إلى أمه المتوفاة، على يد القوات الروسية.


وأشار كيسليتسيا، إلى أنّ هذه الرسالة كتبها طفل يبلغ من العمر تسع سنوات بعد مقتل والدته على يد جنود روس، وتداولتها وسائل الإعلام فى أوكرانيا، "قبل أيام"، نقلا عن شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وقال الطفل الأوكراني -فى رسالته-:"ماما، هذه الرسالة هي هديتي لكي في يوم المرأة في الثامن من مارس. أشكرك على أفضل تسع سنوات في حياتي. شكرا جزيلا لكي. أنتي أفضل أم في العالم. ولن أنساكي أبدا. أتمنى لك التوفيق في السماء.. وأتمنى لك أن تصل إلى الجنة. وسأحاول التصرف بشكل جيد للوصول إلى الجنة أيضًا ".

وقال السفير الأوكراني - فى كلمته أمام أعضاء مجلس الأمن عقب قراءته الرسالة- إن الجنود الروس قتلوا والدة الصبي خلال محاولتها الفرار بالسيارة من بلدتها التي تحتلها القوات الروسية، مشيرا إلى أنّ الصبي ظل في السيارة حتى تمكن السكان المحليين من إنقاذه ونقله إلى ملجأ.

وأضاف، أن هذه الرسالة تؤكد، أن آلية الحفاظ على السلم والأمن الدوليين لا تعمل بشكل صحيح ويجب إصلاحها، وتساءل هل يمكن إصلاحها بينما يُسمح لروسيا باستخدام حقوق عضو دائم؟ إذا لم نتمكن من إيقاف الكرملين، فسيصبح المزيد والمزيد من الأطفال أيتامًا. والمزيد والمزيد من الأمهات سيفقدن أطفالهن ".

من ناحية أخري، جدد رئيس أوكرانيا، فولدومير زيلينسكي، الإثنين، مطالبة الدول الغربية بتقديم المزيد من المساعدة والأسلحة إلى بلاده، لمواجهة الغزو الروسي.

وقال زيلينسكي -فى كلمة له عبر الفيديو اليوم-:"نريد المزيد من المساعدات للنجاة من هذه الحرب"، مشددا على أن بلاده تحملت عناء حرب أعدت لها روسيا لمدة 10 سنوات، نقلا عن قناة "العربية".

وأضاف :"نحن بحاجة إلى تكنولوجيا عسكرية متنوعة من الطائرات إلى الدبابات. لافتا إلى أن "كوريا الجنوبية يمكن أن تساعدنا"، معتبرا أن موسكو تهدد أوروبا بأكملها وليس أوكرانيا فحسب، فهي تسعى لإخضاع كييف ومن ثم الهجوم على دول مجاورة.


إلى ذلك، اتهم الرئيس الأوكراني، القوات الروسية بتدمير بلاده، والقيام بأعمال نهب وسلب واغتصاب، قائلا إن "الروس دمروا أكثر من 900 جامعة وأكثر من 300 مستودع أدوية منذ بدء الحرب"، حسب زعمه.

وفى السياق ذاته، وجهت السلطات الأوكرانية، الاثنين، عدة اتهامات للقوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وتبناها عدد من الدول الغربية، حيث أعلنت ألمانيا أيضاً وجود العديد من المؤشرات حول انتهاكات وقعت.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك -في تصريحات أوردتها "العربية"اليوم- إن بلادها ترى "مؤشرات هائلة" على ارتكاب جرائم حرب على الأراضي الأوكرانية.


وأضافت : "لدينا مؤشرات هائلة على جرائم حرب ارتكبت" بلا أدلة قاطعة، منوهة أنه ""في نهاية المطاف سيتعين على المحاكم أن تقرر، ولكن بالنسبة لنا، من الضروري الحصول على جميع الأدلة".
وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع فى روسيا، الاثنين، تدمير أنظمة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات، كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا.


وذكرت الوزارة فى بيان أورده موقع "سكاى نيوز عربية" اليوم- أن صواريخ كاليبر روسية أُطلقت من البحر أمس الأحد، دمرت أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية. مشيرة إلى أنّ 25 جنديا أوكرانيا أصيبوا في الهجوم.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، العملية العسكرية التي أطلقتها بلاده في فبراير الماضي، بأنها تهدف لإنهاء هيمنة الولايات المتحدة على العالم، وفق تعبيره.
 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل