رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 موضوعات رئيسية ناقشها رئيس الوزراء مع ممثل المفوضية الأوروبية.. تعرف عليها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أبدى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تطلع مصر إلى مزيد من دعم شركائها في الاتحاد الأوروبي، لاسيما من خلال تعميق شراكتها في قطاع الطاقة، لافتاً إلى الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا الملف الحيوي.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الأحد، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء فرانس تيمرمانز، والوفد المرافق له؛ لمناقشة عدد من ملفات التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة الخضراء، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ومدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية السفير محمد نصر، ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر السفير كريستيان برجر.

نرصد تفاصيل اللقاء:

- مصر تعمل حالياً على تحديث استراتيجية الطاقة لتشمل "الهيدروجين الأخضر" كمصدر للطاقة.

- تم إقرار حوافز إضافية للاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

- تخصيص المواقع اللازمة لإقامة مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

- اكتسب علاقات التعاون والشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، زخم قوي بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى بروكسل، في فبراير الماضي، والتي التقى خلالها بقيادات الاتحاد الأوروبي.

فرانس تيمرمانز:

- تداعيات الأزمة الأوكرانية فرضت على الدول الأوروبية تسريع وتيرة التحول إلى الطاقة المتجددة، وتنويع مصادر الحصول على الطاقة الخضراء.

- زيارته الحالية تأتي لبحث ثلاثة موضوعات ذات أولوية مع مصر، أولها دعم الجهود المصرية لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27"، المزمع عقدها في نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ.

- ثانيها دعم حصول مصر على القمح في ظل الأزمة الأوكرانية، لافتاً في هذا الصدد إلى قرار الاتحاد الأوروبي بتخصيص 100 مليون يورو لدعم الأمن الغذائي لمصر، وتسهيل وصول القمح إليها بأسعار مناسبة.

- الموضوع الثالث، أشار فرانس تيمرمانز إلى أنه يتعلق ببحث سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة، سواء على المدى القصير، من خلال توفير إمدادات الطاقة من الغاز المسال لأوروبا عبر شراكات إقليمية، أو على المدى الطويل، من خلال المساهمة في بناء مرفق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك في ضوء تمتعها بعوامل تساعدها على أن تكون مركزاً لإنتاجه، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز بما يساعد في سهولة نقله إلى أوروبا.

عاجل