رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الكركديه للكلى والضغط والكولسترول .. أساسي على سفرة رمضان

نشر
الكركدية
الكركدية

الكركديه مشروب رمضاني لا غنى عنه على مائدة الطعام، حيث يروي العطش بعد يوم طويل من الصيام، فضلًا عن فوائده الصحية.

ونستعرض خلال هذا التقرير فوائد الكركديه المذهلة.

فوائد الكركديه 

تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الكركديه آمنًا عند تناوله في الطعام، ومع ذلك ، من الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه النبات، في الجرعات العالية جدًا، قد يتسبب الكركديه في تلف الكبد، لذلك يجب الرجوع للطبيب.

1. يحمي بمضادات الأكسدة
نبات الكركديه غني بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين، وتساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة حقًا في جميع المجالات مع عدد غير قليل من الحالات الصحية.

تعمل مضادات الأكسدة على تدمير الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة داخل جسمك، تسبب الجذور الحرة ضررًا للخلايا التي تساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري، بينما يستخدم جسمك مضادات الأكسدة الخاصة به لمحاربة أضرار الجذور الحرة ، قد تلعب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أيضًا دورًا في الوقاية من الأمراض.

2. يحارب الالتهابات
أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وبعض الدراسات البشرية الصغيرة قدرة الكركديه على مقاومة الالتهاب، يلعب الالتهاب دورًا في تطور العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان والربو ومرض الزهايمر وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي. 

3. يحارب البكتيريا
في الدراسات المختبرية ، أبقى مستخلص الكركديه أنواعًا معينة من البكتيريا تحت السيطرة، في حين أنه من الواضح أن الكركديه له خصائص مضادة للبكتيريا ، إلا أن الباحثين يدرسون فعاليته في البشر.

فوائد الكركديه لمرضى الضغط 

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى. في التجارب السريرية ، تبين أن شرب شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى البشر.

ومع ذلك، يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى أن الكركديه والعلاجات العشبية الأخرى تخفض ضغط الدم بشكل طفيف، لا يمكنهم استبدال الأدوية لمن تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

فوائد الكركديه لمرضى الكوليسترول

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مشكلة صحية أخرى تؤثر على ملايين البالغين وتساهم في الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. في حين أظهرت بعض الدراسات السريرية أن الكركديه يخفض مستويات الكوليسترول ، أظهر البعض الآخر تأثيرًا ضئيلًا.

فوائد الكركديه في فقدان الوزن

تظهر العديد من الدراسات تأثيرًا إيجابيًا على إنقاص الوزن ، مما قد يساعد في منع السمنة - لكن هذه الدراسات استخدمت مستخلص الكركديه ، وهو شكل أكثر تركيزًا من شاي الكركديه. 

فوائد الكركديه للكبد

تساعد الكركديه في الحفاظ على صحة الكبد ، وفقًا لعدة دراسات، يحمي المستخلص الكبد من مجموعة متنوعة من السموم ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نشاطه القوي كمضاد للأكسدة. حتى أنه أظهر بعض النشاط المضاد للسرطان في الاختبارات المعملية لخلايا الكبد.

مصدر المعلومات

clevelandclinic

 

عاجل