رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا «جريمة حرب»

نشر
مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان

اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الأحد، استهداف القوات الروسية للمدنيين فى أوكرانيا، بأنه "جريمة حرب"، محملاً الكرملين مسؤولية ذلك.

وقال سوليفان -فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة "رويترز" للأنباء اليوم- إنّ قائد العمليات الروسية الجديد في أوكرانيا سيرتكب جرائم وحشية، مؤكدا أن بلاده ستزود أوكرانيا بكل الأسلحة التي تطلبها، بحسب قناة “العربية”.

وتطرق مستشار الأمن القومي الأمريكي، إلى ملف النفط الروسي، قائلا إن الرئيس جو بايدن يتواصل مع قادة أوروبا للاستغناء عنه، موضحا أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على الاقتصاد الروسي.

من ناحية أخري، حددت السلطات الأوكرانية، الأحد، مئات الأشخاص من روسيا والانفصاليين الموالين لها، كمجرمي حرب.

وقالت المدعية العامة فى أوكرانيا، الأحد -إنّ "القضاء حدد أسماء 500 شخص كمجرمي حرب من روسيا والانفصاليين الموالين لها شرقي البلاد"، بحسب وسائل إعلام محلية.

فيما نشرت المدعية الأوكرانية، اليوم تغريدة، عبر حسابها على "تويتر"، قالت فيها إن المسؤول المذكور( اسم نائب مجلس مدينة ماريوبول الجنوبية)"وافق على خدمة المحتلين وضمان أنشطة المعتدين في ماريوبول، لذلك وجه له الادعاء تهمة الخيانة"، نقلا عن "العربية".

وفى سياق متصل، أعلن الادعاء الأوكراني، الأحد، فتح 5600 تحقيق في "جرائم حرب" ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، مشيراً إلى العثور على أكثر من 1200 جثة في محيط كييف.

من جانبه، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، الأحد، أن الحلف مصمم على مواصلة تعزيز دعم أوكرانيا، مشدد على أن الحلف والاتحاد الأوربي متحدان تضامناً مع الشعب الأوكراني.

وقال ستولتنبرج -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر" اليوم- إنه تحدث مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، حول زيارتها الأخيرة إلى كييف ولقائها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع فى روسيا، فى وقت سابق الأحد، تدمير قواتها بضربات صاروخية مقر قيادة لكتيبة "دنيبرو" الأوكرانية القومية في مقاطعة دنيبروبتروفسك شرق البلاد.
ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، قوله : "خلال الليل الماضي، دُمّر بصواريخ عالية الدقة مطلقة من البحر في بلدة زفونيتسكويه بمقاطعة دنيبروبتروفسك مقر قيادة وموقع مرابطة قوات لكتيبة "دنيبرو" القومية وصل إليه مؤخرا تعزيزات مؤلفة من مرتزقة أجانب".

وأضاف، أن القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو دمرت منصات إطلاق لصواريخ "إس-300" تابعة للجيش الأوكراني في محيط قرية ستاروبوجدانوفكا في مقاطعة نيقولايف (ميكولايف) وفي مطار تشوجويف العسكري في مقاطعة خاركوف.

إلى ذلك، أفاد المتحدث باسم الدفاع الروسية، بإسقاط الدفاعات الجوية الروسية ثماني طائرات مسيرة تابعة للجيش الأوكراني، موضحاً أن سلاح الجو قصف 86 هدفا عسكريا في أراضي أوكرانيا، منها مقر قيادة ومستودعا ذخيرة وثلاثة مستودعات وقود وثلاث راجمات صواريخ و49 موقعا حصينا وتجمعا للآليات الحربية الأوكرانية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 


 

عاجل