رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتجاجا على ممارسات الدبيبة.. الجيش الليبي يعلق أعماله في اللجنة العسكرية المشتركة 5+5

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن أعضاء الجيش الليبي في اللجنة العسكرية (5+5)، اليوم السبت، تعليق أعمالهم، احتجاجا على سياسيات الحكومة منتهية الولاية (حكومة عبد الحميد الدبيبة)، التي أدت إلى عرقلة عمل اللجنة، "بما يهدد الأمن القومي لليبيا".

وذكر ممثلو الجيش الليبي -فى بيان أورده موقع "سكاي نيوز عربية" مساء اليوم- عدداً من التجاوزات للحكومة المنتهية، منها "النهب الممنهج وغير المسبوق لأموال الليبيين واستباحته بشكل غير مسؤول، وعدم الانصياع لقرارات الشرعية الصادرة من البرلمان الليبي ورفض تسليم السلطة لحكومة الاستقرار الوطني بقيادة فتحي باشاغا".

وأضافوا، أن الدبيبة "نكث بتعهده عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية، وعرقلها بحجج واهية"، منتقدا حجم "الفساد المالي الذي سجل على حكومته، وإحالة عدد كبير من الوزراء إلى التحقيق بتلك التهمة، وعدم تعيين وزيرا للدفاع، واحتفاظ الدبيبة بالمنصب "لمكاسب وأغراض شخصية".

ونوه أعضاء الجيش الليبي، أن الدبيبة أوقف صرف رواتب أفراد الجيش أكثر من مرة، وآخرها عدم صرف مستحقات آخر 4 أشهر، وكذلك الحال لعاملين في بعض المؤسسات العامة الأخرى في المنطقة الشرقية، "في المقابل صرف مبالغ طائلة للمجموعات المسلحة في المنطقة الغربية لحمايته".
واعتبر البيان، كل هذه التصرفات بأنها "تعد مخالفات للاتفاق السياسي وحقوق الإنسان"، مشيرا إلى تناسي رئيس الحكومة منتهية الولاية "دور القوات المسلحة الليبية في مقارعة الإرهاب وتأمين الحقول النفطية وحماية حدود الدولة التي كانت مرتعا لعصابات الجريمة المنظمة"، وتابع أن "كل هذا يحدث أمام مرأى ومسمع الأمم المتحدة وبعثتها والمجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا".

 

عاجل