رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القباج: نستهدف تحويل الأسر الأولى بالرعاية إلى مشاركة في نمو الناتج القومي

نشر
وزير التضامن الاجتماعي
وزير التضامن الاجتماعي

وقعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة مصر الخير، لدعم المشروعات التنموية بقرى المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، وذلك في حضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، وعدد من المحافظين وسفيرة الإمارات بالقاهرة السيدة مريم الكعبي.

ويهدف البروتوكول إلي وضع أساس التعاون بين الطرفين لتنفيذ عدد من الأنشطة التنموية بقرى المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، وتقدم وزارة التضامن منحة لإنشاء وتجهيز 200 مدرسة مجتمعية، وتطوير 1000 قاعة لحضانات الطفولة المبكرة، وتمويل 1500 مشروع توليد دخل بقرى حياة كريمة، بتكلفة تتجاوز 400 مليون جنيه.

ونص البروتوكول على أن تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير 80% من الموارد المالية لتنفيذ التدخلات الأزمة، ووضع معايير استهداف المستفيدين من التدخلات، وتحديد معايير تقديم الخدمات والمواصفات الفنية اللازمة، وإطلاق حملات توعية بالإضافة إلى تحديد القرى والمراكز التي سيتم العمل عليها.

كما ستقوم مؤسسة مصر الخير بتوفير 20% من التمويل المطلوب لتنفيذ التدخلات وإدارة الأنشطة محل البروتوكول، والتي يتم تحديدها وتنفيذ كل مشروع من المشروعات محل التعاون بين الطرفين.

وشددت وزيرة التضامن الاجتماعي على أن مؤسسة “مصر الخير” تعمل منذ 15 سنة، وتؤدي دورها  التنموي في المجتمع، مشددة على أن وزارة التضامن  تسعى دائمًا إلى تطوير خدماتها في كل أنحاء الجمهورية بتنسيق الجهود مع المجتمع الأهلي من أجل تنمية المجتمع والوطن وصولًا لمجتمع مصري متضامن ومتماسك ومنتج يوفر العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والحياة الكريمة للأسرة والفرد، على أسس من العدالة والنزاهة والمشاركة.

وأضافت القباج، أن الاحتفال بتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة مصر الخير، ضمن سلسلة الاتفاقيات التي يتم توقيعها مع منظمات المجتمع المدني الشريك في تنفيذ أهم المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي ستغير من وجه الاقتصاد المصري عبر تحسين حياة ملايين الأسر، وتحويلها من أسر أولي بالرعاية إلى أسر منتجة ومشاركة في نمو الناتج القومي.

كما أكدت على أن اهتمام وزارة التضامن بإنشاء مدارس مجتمعية وحضانات للأطفال بقرى مبادرة حياة كريمة يأتي للإيمان بأهمية دور التعليم في الارتقاء بحياة الشعوب والخروج من دائرة الفقر والبطالة والجهل وهو الثلاثي المسؤول عن كل الأزمات، لذلك ندعم بقوة جهود الدولة في الارتقاء بالتعليم، وكذلك تكافؤ الفرص التعليمية، ويتم العمل من خلال المدارس المجتمعية التي يتم إنشاؤها بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وغيرها من منظمات المجتمع المدني على تشجيع الطلاب وأسرهم على الانتظام في التعليم، واكتساب مهارات تساعدهم على العمل وتغيير حياتهم إلى الأفضل.

من جانبه قال الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء: “إننا في هذه الليلة نشعر بدفء الأخوة بكل معانيها”، مُؤكدًا على أن 15 عامًا من عمر مؤسسة مصر الخير، ليس كثيرًا، لكنه مليئًا بالخير والبركة، حيث نتمتع بالشفافية، والالتزام والاستمرارية.

وأضاف جمعة، أن هذه الذكريات ترسخ لما بدأ من مشروعات وازدادت، واتسعت المصادر، ونجح الفريق، معربًا عن شكره لكل شركاء الخير والحكومة بوزاراتها المختلفة، وفي مقدمتها وزارة التضامن.

وأضاف: “عندما فكرنا في إنشاء مؤسسة مصر الخير، توجهنا لوزارة التضامن، خلال عهد الدكتور على المصيلحي الذي قدم الكثير لنا، ومن بعده الدكتورة إقبال السمالوطي، والدكتور منير حنا، وآخرون من كل فئات المجتمع”.

وأوضح جمعة، أن مشروع الغارمين، هو أهم وأبرز مشروعات مؤسسة مصر الخير، وتم إخراج نحو 90 ألف سجين بفصل جهود سهير محمد عوض، التي قادت هذا النجاح باقتدار.

ومن جانبه أكد السيد محمد عبدالرحمن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مصر الخير"، على أن المؤسسة على مدار 15 عامًا تتطور كل سنة، ويتم الاستماع لآراء المستحقين والمتبرعين والإعلام لتحقيق المزيد من التطوير، مُتوجهًا بالشكر للمتبرعين والمتطوعين والوزارات وكل شركاء النجاح.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مصر الخير"، أن المؤسسة استطاعت الوصول وتحقيق أكتر من 115 مليون خدمة مباشرة على مدى 15 عامًا، معلنًا تدشين مستشفى "مصر الخير للغسيل الكُلوي" بالمهندسين، حيث سيتم البدء في التجهيزات الخاصة بالمستشفى، كما تم تقديم مليون جلسة غسيل كلوي، والمساهمة في 95 عملية زراعة كلى، وفي التدريب ومصروفات التشغيل، ويتم العمل أيضًا على التوعية بشكل جيد وتوفير المياه الصالحة للشرب، التي تعد من ضمن الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي، لافتًا إلى امتلاك مؤسسة مصر الخير مركزين للغسيل الكلوي في البحيرة والفيوم، ونجهز اليوم مستشفى الغسيل الكلوي.

 وأشارت المهندسة أمل مبدي، الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد بمؤسسة "مصر الخير"، إلى أن توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة "مصر الخير" لدعم المشروعات التنمية بقرى مصر، أكبر وخير دليل على التعاون الكبير لتحقيق الخير لكل المصريين.

وأوضحت مُبدي، أن بروتوكول التعاون يتضمن إنشاء 1000 حضانة، و200 مدرسة تعليم مجتمعي في القري المصرية، مُوجهة التحية لكل المشاركين والحضور وشركاء التنمية.

عاجل