رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشروع بحثي لرفع كفاءة المعامل المركزية في علوم سوهاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس جامعة سوهاج الدكتور مصطفى عبدالخالق عن حصول كلية العلوم على مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي عن "مشروع رفع كفاءة المعامل المركزية" بقيمة قدرها 3 ملايين جنيه.

وقال رئيس الجامعة - في تصريح له اليوم - أن مبادرة المشروعات البحثية تأتي في إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية وبناء قاعدة علمية قوية ، تنفيذاً لاستراتيجية الوزارة والتي تولي في هدفها الاستراتيجي الأول إلى تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وبناء قاعدة علمية قوية .

وأشار إلى أن برنامج "Science UP" يهدف إلى رفع بناء قدرات كليات العلوم المصرية وبناء مدارس قوية في الرياضيات والفيزياء "أساس علوم المستقبل والتكنولوجيات البازغة" وذلك كمرحلة أولى في إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية.

من جانبه ، أوضح عميد كلية العلوم الدكتور حازم المشنب أنه سيتم من خلال هذا المشروع شراء أجهزة هامة تخدم عدد كبير من الباحثين حيث حصلت الكلية على مشروع بقيمة 1.4 مليون جنيه، لشراء جهاز النيتروجين السائل ، والذي أصبح نواة لمعمل مركزي بالكلية، ليكون منارة يقصدها الباحثين لإجراء وتطوير أبحاثهم العلمية للنهوض بالصناعة وخدمة المجتمع المحيط .

وأضاف أنه سيتم من خلال هذا المشروع شراء جهاز لتحليل حجم الحبيبات ،والذي يقوم بقياس حجم الحبيبات في مدى النانومتر وصولا لميكرومتر، وأيضاً شراء جهاز التحليل الحراري ،والذي يخدم الخصائص الحرارية للمواد المختلفة أثناء تغيرها مع درجة الحرارة مع إمكانية تحليل الغازات المتصاعدة ،والذي يوفر هذا القياس معلومات حول الظواهر الفيزيائية مثل انتقالات الطور، والمعلومات التركيبية، والثبات الحراري، ومعلومات أخرى خاصة بالديناميكية الحرارية للمواد .

نوه بأنه سيتم تدريب مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بأقسام الكلية المختلفة على استخدام وتوظيف الأجهزة الواردة في مجالات البحث العلمي في التخصصات المختلفة وكذلك إنشاء نظام يسمح بإرسال العينات وتلقي نتائج التحليل عن البعد.

عاجل