رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ذكرها في الاختيار3|خطة الأمن الوطني لضبط خلية مدينة نصر الإرهابية ومصير زعيمهم؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

رصدت الحلقة الثالثة من مسلسل الاختيار3، ظهور خلية مدينة نصر، التي أسسها العنصر الإرهابي كريم بديوي للقيام بعمليات تخريبية ضد مؤسسات الدولة ورجال القوات المسلحة والشرطة.

خلية مدينة نصر


من هو «كريم بديوي»

يعتبر "كريم بديوي" هو عضو التنظيم الإرهابي لـخلية مدينة نصر خطط مع خلية مدينة نصر لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة الحيوية، وتأسيس وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعي.

وكان يخطط الإرهابي كريم عصام بديوي لإنشاء جهاز خاص بالاغتيالات لاستهداف شخصيات ورموز عامة، بالإضافة إلى استهداف الأقباط والكنائس.

خلية مدينة نصر

تفاصيل محاكمة أعضاء خلية مدينة نصر

خلال عامي 2013 و2014 جرت محاكمة أعضاء خلية مدينة نصر الإرهابية، وصدرت أحكام رادعة ضد أعضاء التنظيم الإرهابي، وحكمت على الإرهابيين طارق طه أبو العزم، ومحمد الكاشف وعادل شحتو، وبسام وهيثم إبراهيم، ورامي الملاح، ونبيل محمد الشحات، وطارق هليل، وعلى محمد الميرغني، بالسجن المؤبد.

وعاقبت المحكمة، أيضا، الإرهابيين: وائل عبد الرحمن، وإسلام رضا، وهانى راشد، ومحمد المعداوي، ومحمد دبيان، وسعد سلام، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

وعاقبت المحكمة، كذلك، الإرهابيين الهاربين: حاتم مختار السعيد وسامى محمد عبد الله وحسن سلام عودة أبو منونة بالسجن المؤبد، وحكمت على كل من وليد عبد الرازق محمد السيد وحسن فاروق حسن وعمر نجل المتشدد رفاعي سرور، وأحمد محمد رياض بالسجن المشدد 15 سنة، لكل منهم، فيما شمل الحكم، معاقبة الإرهابيين عماد عبد النبي إمام، وسامح شوقى، ونور الدين محمد، بالسجن المشدد 7 سنوات عما أسند إليهم، بينما قضت ببراءة متهم واحد.

 

خلية مدينة نصر

حيثيات الحكم على متهمين في خلية مدينة نصر

وجاء في حيثيات الحكم الذي أصدرته المحكمة، في أكتوبر 2014، أن أسباب هذه الأحكام، وفق التحقيقات، هي أن المتهمين أسسوا جماعة تنظيمية تعتنق الأفكار المتطرفة القائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة، ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف.

وأشارت المحكمة إلى أن عناصر «خلية مدينة نصر» ليسوا على صواب، ووصفتهم بأنهم شرُ وبلاء، منذ خروجهم وفكرهم في القتل والتدمير، ببشاعة تقشعر منها النفوس، وتشويه للمسلمين بأفعالهم الخطيرة المروعة السيئة، ومن ثم وجب عقابهم جزاءً وفاقًا لما اقترفته أيديهم من جرم يتستر خلف عباءة الدين والدين منهم براء.

خلية مدينة نصر

تحريات المباحث عن خلية مدينة نصر

كما أكدت التحريات أن المتهمين في تنظيم خلية مدينة نصر خططوا لارتكاب أعمال عدائية تجاه المنشآت العامة والحيوية بالبلاد ودور العبادة الخاصة بأقباط مصر، ومشاريعهم التجارية، فضلًا عن المنشآت العسكرية والشرطية لتنفيذ أغراض ذلك التنظيم.

عدد المتهمين في قضية خلية مدينة نصر

وتضم قضية خلية مدينة نصر 18 متهما محبوسا بصفة احتياطية و 8 متهمين آخرين هاربين، ونسبت النيابة لهم جميعا، تأسيس جماعة تنظيمية، على خلاف القانون، تعتنق أفكارا متطرفة قائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف، وحيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر دون ترخيص.

وذكرت تحقيقات النيابة، أن المتهمين ألقي القبض عليهم في عدد من الأوكار والبؤر الإجرامية بناءً على إذن من النيابة العامة، في ضوء تحريات جهاز الأمن الوطني، والتي أفادت بقيامهم بالإعداد لعمليات إرهابية داخل مصر خلال عيد الأضحى المبارك من عام 2013، فتمت مداهمة تلك الأوكار في وقت واحد، وفي مقدمتها مقرهم بمدينة نصر، الذي كان يتواجد به المتهم كريم البديوي الذي تبادل إطلاق الأعيرة النارية مع قوات الأمن المنوط بها تنفيذ إذن النيابة العامة، حيث لقي مصرعه داخل العقار القاطن به نتيجة اشتعال بعض المفرقعات داخله على نحو أدى إلى اشتعال جميع الأسلحة الموجودة في ذلك المقر.

خلية مدينة نصر

الاتهامات التى وجهتها النيابة لخلية مدينة نصر

وجهت النيابة للخلية الإرهابية التي بلغ عدد أعضائها 26 متهما، اتهامات عدة منها، تأسيس جماعة تنظيمية، على خلاف أحكام القانون، تدعو إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأوضحت النيابة العامة أن خلية مدينة نصر هي جماعة جهادية تدعو لتكفير المؤسسات، والسلطات العامة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة، والشرطة والمسيحيين ودور عبادتهم وممتلكاتهم، واستهداف مقار البعثات الدبلوماسية والسفن الأجنبية المارة بالمجرى الملاحي لقناة السويس بغية الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب أحد أهدافها، وحيازة وإحراز عناصرها لمفرقعات وأسلحة نارية وذخائر دون ترخيص.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى القضية، بإشراف المستشار هشام القرموطى، في ذلك الحين، أن المتهمين أعضاء الخلية الإرهابية، حازوا محررات ومطبوعات وتسجيلات ووسائل تسجيل تتضمن ترويجا لذات أغراض الجماعة.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين حازوا وصنعوا مواد مفرقعة، ومواد وأجهزة تستخدم فى صناعة تلك المواد، بالإضافة إلى موجات إلكترونية ودوائر كهربائية، وأجهزة تحكم عن بعد متصلة بهواتف محمولة، وأجهزة ميقاتية وكرات معدنية، دون حصول على ترخيص باستخدامها من الجهات المختصة، علاوة على 25 جوالا تتضمن مادة "تى إن تى" شديدة الانفجار.

ولفتت إلى حيازة المتهمين لأسلحة نارية مششخنة تتمثل في بنادق آلية وبندقية "هيرستال"، وبندقية قنص، مما لا يجوز الترخيص بحيازتهما، وقاموا بإحرازها بقصد استعمالها، وثبت بأنهم قاموا بحيازة الأسلحة بـ غير ترخيص بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام، كما قاموا بتصنيع "كواتم صوت" محلية الصنع للأسلحة النارية المحرزة دون ترخيص.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين قاموا بوضع مخطط تحت اسم "معركة فتح مصر"، حيث تم ضبط محررات خطية بمساكن المتهمين وبالمقار التنظيمية، وتضمن ذلك المخطط ضرورة العمل على التوظيف العسكري لـ محافظات "القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية"، واختراق بنية الدولة باستهداف المسيحيين بقتل رموزهم، وخصوصا الاقتصاديين، وتفجير منشآتهم الحيوية، ودور عبادتهم، لدفع الصراع الطائفي إلى نقطة اللاعودة والعمل على تفتيت القوى السياسية واستهداف المصالح الأمريكية فى مصر.

وتضمن مخطط الجماعة الإرهابية السيطرة على أرض سيناء بالكامل، وجبال البحر الأحمر، واتخاذها كنقطة ارتكاز للعمل الجهادى، واكتساب أهلها كأنصار للجماعة، وتهديد قناة السويس، والعمل على تدريب أفراد التنظيم على استخدام الأسلحة والمتفجرات وإنشاء جهاز خاص لتنفيذ أعمال الاغتيالات. فضلا عن التدريب على تصنيع العبوات الناسفة، وتركيب الصواريخ، والقذائف والرصد، وحرب العصابات، واستهداف منطقة دوران شبرا بجميع المحال التجارية فيها المملوكة لـ المسيحيين، وكذا استهداف المنشآت الشرطية والعسكرية.

خلية مدينة نصر

مسلسل الاختيار 3

مسلسل «الاختيار 3» بطولة أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، وأحمد السقا، وياسر جلال، وخالد الصاوي، وعبدالعزيز مخيون، ومحمود البزاوي، وأمير المصري، من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي

ويقدم المسلسل جرعة مكثفة من "الحقائق التي تعرض لأول مرة، وترتبط بثورة 30 يونيو 2013 والتي انتهت بعزل الإخوان ومحمد مرسي.

عاجل