رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك التسويات الدولية: العالم على أعتاب حقبة تضخم جديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر رئيس بنك التسويات الدولية من أن العالم يواجه حقبة جديدة من ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة بينما يدفع تدهور الروابط بين الغرب وروسيا والصين وتداعيات جائحة كوفيد-19 العولمة إلى الوراء.

ويعني الصعود الحاد في أسعار الطاقة العالمية والغذاء أن 60 في المائة تقريبا من الاقتصادات المتقدمة لديها الآن تضخم على أساس سنوي فوق 5 في المائة، وهو أعلى معدل منذ أواخر عقد الثمانينات في القرن الماضي، في حين أنه فوق 7 في المائة في أكثر من نصف العالم النامي.

وقال أوجستين كارستنز، المدير العام لمجموعة بنك التسويات الدولية، مظلة البنوك المركزية بالعالم، اليوم “إنها رسالة أساسية بأننا ربما نكون على أعتاب حقبة تضخمية جديدة”.

وأضاف قائلًا: "نحتاج للانفتاح على احتمال أن البيئة التضخمية تتغير بشكل جوهري.. إذا كانت أطروحتي صحيحة، فستحتاج البنوك المركزية إلى تعديل سياستها".

وأشار كارستنز إلى توقعات لخبراء اقتصاديين تشير الآن إلى أن تضخم فوق 4.5 في المائة في الولايات المتحدة ومعظم أوروبا على مدار العامين القادمين وفوق 3.5 في المائة في اقتصادات متقدمة كثيرة أخرى.

وقال: "في الأغلب فإن هذا سيتطلب أن ترتفع أسعار الفائدة الحقيقية فوق المستويات الحيادية لبعض الوقت من أجل إبطاء وتيرة الطلب".

وحث كارستنز الحكومات على مقاومة إغراء محاولة التعويض عن وطأة التضخم أو ارتفاع معدلات الفائدة، قائلًا "المفتاح إلى نمو مستدام أعلى لا يمكن أن يكون سياسة نقدية أو مالية توسعية".