رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل تحركات الحكومة لإعادة العمالة المصرية إلى ليبيا

نشر
اجتماع وزير القوى
اجتماع وزير القوى العاملة

لقاء مفتوح عقده اليوم وزير القوى العاملة محمد سعفان مع ممثلي تحالف شركات "أوراسكوم للإنشاءات" و"حسن علام للإنشاءات" و"رواد الهندسة الحديثة" لبحث تسهيل سبل عودة العمالة المصرية للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا.

اللقاء يأتي ضمن سلسلة من التحركات الحكومية على صعيد البلدين، شملت زيارات على مستوى وزيري عمل البلدين، وتوقيع اتفاقات، وإعلانات للوظائف، وذلك تمهيدا لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا. 

وفي اجتماع اليوم طالب الوزير من ممثلي الشركات توضيح المشكلات والمعوقات التى يواجهونها خلال الفترة الأخيرة، للعمل على حلها بالتنسيق مع الجانب الليبي، وكذلك إجراءات الاستقدام للعمالة، وأوضاعهم من حيث التأمين الاجتماعي والصحي وفقاً لما يقره القانون الليبي والمصري، مع الأخذ فى الاعتبار الاستثناءات الخاصة بالأوضاع التي تمر بها دولة ليبيا الشقيقة.

ووجه الوزير، بإشراك بعض شركات الخدمات للمشاركة فى تلك المشروعات بجانب شركات التحالف، وتزويد الجانب الليبي بالعمالة الفنية المدربة القادرة على إحداث الفارق من خلال جهودها وأعمالها لخدمة المجتمع الليبي .

وزير العمل الليبي في القاهرة لاستقدام العمالة 

 

ففي 1 إبريل الجاري، زار وزير العمل والتأهيل بجمهورية ليبيا، علي العابد، القاهرة حيث التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، اللذان بحثا منظومة الربط الإلكتروني، والحد الأدنى للأجور لعقود العمل، وفقا للخبر المطلوبة، فضلا عن التأمين الصحي العمالة المصرية المطلوبة، لإعادة الإعمار في ليبيا.

وزير العمل الليبي، أكد أن ليبيا تسعى لتقديم كافة التسهيلات لاستقدام العمالة المصرية لإعادة الإعمار، مشيرا إلى أن وزارة العمل الليبية ترغب في إرسال وفد من التفتيش العمالي إلى وزارة القوى العاملة المصرية للاطلاع على تجربتها في هذا المجال خاصة بعد أن تم حوسبة التفتيش العمالي بها.

وزير القوى العاملة، محمد سعفان، من جهته، شدد على ضرورة اتفاق اللجنة المصرية الليبية على الحد الأدنى للأجور لعقود العمل وفقا للمجال والخبرة المطلوبة.

إنطلاق منظومة الربط الإلكتروني لحوكمة عقود العمال

وفي 20 ديسمبر الماضي، أطلق وزير القوى العاملة، ووزير العمل والتأهيل الليبي، المهندس علي العابد الرضا، منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين والخاصة بتنظيم وتسهيل تنقل العمالة بين البلدين للمشاركة في إعادة إعمار دولة ليبيا الشقيقة، ومشاريع عودة الحياة لطبيعتها.

وأكد سعفان، أنه لن يتم تسفير أي عامل مصري إلي ليبيا إلا من خلال منظومة الربط الالكتروني بين البلدين.

وصول أول فوج من العمالة المصرية إلى ليبيا 

وفي 30 سبتمبر من العام 2021، أعلن خليفة المبروك، عضو المكتب التنفيذي للشؤون العربية والدولية بالاتحاد الوطني لعمال ليبيا والأمين العام المساعد بالأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وصول أول فوج من العمالة المصرية إلى ليبيا من جديد لبدء المرحلة الأولى من إعادة الإعمار.

إعلان الدفعة الثانية من الوظائف

وفي 19 يناير من العام الجاري، أعلنت وزارة القوى العاملة عن دفعة ثانية من الوظائف للمصريين الراغبين في العمل بليبيا، حيث بلغت قيمة الرواتب نحو 20 ألف جنيه مصر.

 

عاجل