رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركة ملاحة بلجيكية تبحث إنشاء مركز عالمي لتموين السفن في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر إن إحدى شركات الملاحة البلجيكية الكبرى تعتزم القدوم إلى مصر خلال الشهر الحالي؛ لبحث إمكانية إنشاء مركز عالمي لتموين السفن في مصر، مؤكدًا وجود مجالات وفرص عديدة لتوسيع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأشاد برجر- خلال لقائه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا- بما حققته مصر من معدلات قياسية في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لما تمثله من نجاحات ملموسة على أرض الواقع، مشيراً إلى فخره بمساهمة الاتحاد الأوروبي في العديد من المشروعات الطموحة والناجحة بقطاع البترول سواء بالتمويل أو بتقديم الدعم الفني، وفق بيان لوزارة البترول، اليوم الثلاثاء. 

في السياق، بحث الجانبان مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركات الأوروبية، ومن ضمنها جهود تنمية الموانئ وتطويرها واستكشاف الإمكانات ومتابعة المشروعات في الموانئ المصرية والسوق البحري.

يأتي ذلك في ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر "إيجبس 2022" مع هيئة ميناء أنتويرب البلجيكي، حيث شمل التعاون نشاط النقل البحري والنهري وتجارة وتداول الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى مجالات التعاون في خفض الانبعاثات وإنتاج وتخزين الهيدروجين وتدريب الكوادر ومشروعات كفاءة الطاقة بالمواقع البترولية، فضلاً عن استعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ "COP27".

من جهته، أكد الملا أن مجالات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي كبيرة وخاصة بين قطاع البترول والشركات الأوروبية، مشيرا إلى أهمية الإسراع بمشروعات إنتاج وتخزين الهيدروجين ومشروعات كفاءة الطاقة، وخاصة بالموانئ المصرية، لافتا إلى أن التكنولوجيات الحديثة تلعب دوراً مهماً في رفع الكفاءة الإنتاجية وتحقيق معدلات مرتفعة للحفاظ على البيئة.

وأشار الوزير إلى أهمية تواجد بنية تحتية قوية ومتكاملة في تحقيق نجاحات قطاعات الطاقة، لما توفره من مرونة وحلول وخيارات مختلفة للتعامل مع المشروعات، مؤكداً أن مشروعات كفاءة الطاقة بهذه التسهيلات والمواقع البترولية من شأنها أن تزيد من معدلات تنفيذ ونسب نجاح المشروعات البترولية.

عاجل