رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الالتزام بالهدنة ووقف جميع الهجمات العابرة للحدود

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، عن ترحيبه بالهدنة التي تم الاتفاق عليها الجمعة الماضية، بين الأطراف المتنازعة في اليمن، برعاية الأمم المتحدة. 

وقال مجلس الأمن -فى بيان أوردته قناة "العربية" مساء اليوم-: ندعو الحوثيين إلى الالتزام بالهدنة ووقف جميع الهجمات العابرة للحدود.

كما دعا البيان، إلى ضرورة "استثمار الهدنة للتقدم نحو حل سياسي شامل في اليمن".

وفى السياق ذاته، أعرب الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الاثنين، عن أسفه لعدم حضور جماعة الحوثي إلى المشاورات اليمنية – اليمنية المنعقدة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي، والتي اعتبرها "فرصة حقيقية مهمة" لتقييم الوضع وتوحيد الصف والنظر للمستقبل ونشد السلام والوئام.

وكانت الهدنة فى اليمن، دخلت حيز التنفيذ في تمام الساعة السادسة من يوم السبت الماضي، بتوقيت القاهرة و (16:00 بتوقيت جرينتش).


وكان مبعوث الولايات المتحدة لدي اليمن، تيم ليندركينج، اعتبر السبت، الهدنة التي تم الاتفاق عليها الجمعة، بين الأطراف المتنازعة في البلاد، لمدة شهرين، بأنها فرصة إيجابية لحل النزاع الدائر في اليمن.

وخلال حديثه مع قناة "العربية"، قال المبعوث الأمريكي، إن الهدنة تعد فرصة إيجابية لحل النزاع، موضحاً أن الدور الإيراني في اليمن سلبي، مشددا على ضرورة موافقة طهران على شروط الهدنة لوضع حد للصراع.


تجدر الإشارة إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، أعلن مساء الجمعة، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت، مع وقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.