رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حاكم لوجانسك: القوات الروسية تستعد لشن هجوم ضخم على شمال أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

رجح حاكم منطقة لوجانسك، سيرجي جاداي، اليوم الاثنين، أن القوات الروسية تستعد لشن هجوم ضخم على المنطقة الواقعة شرق أوكرانيا.


وقال جاداي -فى رسالة مسجلة نقلتها قناة "العربية" مساء اليوم-: "نرى معدات تصل من اتجاهات مختلفة. ونرى الروس يعززون صفوفهم ويتزودون الوقود.. نحن ندرك أنهم يستعدون لهجوم ضخم".
 

وأضاف: "عمليات القصف تتكثف. الليلة الماضية كانت هناك محاولة لدخول روبيجني (قرب لوجانسك) صدها مقاتلونا ودمر العديد من الدبابات، وكانت هناك عشرات الجثث" العائدة إلى جنود روس.

من ناحية أخري، اعتبر رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، المفاوضات الجارية مع الجانب الروسي، بشأن تسوية الصراع بين البلدين، أصبحت صعبة علي بلاده، بسبب حجم الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية على أراضيها.

وقال زيلينسكي -خلال زيارته مدينة بوتشا الاثنين-: "هذه جرائم حرب وسيقر العالم بأنها إبادة جماعية".

وفى السياق ذاته، أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أنه يناقش بشكل "عاجل" فرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا، استجابة لطلب فرنسا وألمانيا بصورة خاصة.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل -فى بيان أورده موقع "روسيا اليوم" الاثنين- إن التكتل "يدين بأشد العبارات الفظاعات التي أفيد أن القوات المسلحة الروسية ارتكبتها في عدة مدن أوكرانية كانت محتلة، وباتت الآن محررة".

وفى المقابل، نفت الحكومة الروسية، الاثنين، الاتهامات الأوكرانية بأن القوات الروسية ارتكبت فظائع بحق المدنيين، ووصفت موسكو، هذه الاتهامات، بـ"الاستفزاز".

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف -خلال محادثاته مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفيث الاثنين- إن موسكو ترى في الادعاء الأوكراني بارتكاب مذبحة ضد المدنيين في بلدة بوتشا الواقعة خارج كييف "استفزازا يشكل تهديدا مباشرا للسلام والأمن العالمي"، بحسب موقع "سكاى نيوز عربية".

وأضاف، أن روسيا دعت إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي، لكن المملكة المتحدة - التي تترأس المجلس حاليا - رفضت عقده، متعهدا بالضغط من أجل عقد الاجتماع.

ودعا الوزير الروسي، بريطانيا، إلى الاضطلاع بمسؤولياتها بعد أن رفضت طلبا روسيا لعقد اجتماع بشأن بوتشا.

وفى غضون ذلك، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، قرارا بفرض إجراءات جديدة على منح تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة لمواطني الدول غير الصديقة.

وحسب موقع "روسيا اليوم"، جاء فى المرسوم الرئاسي : "بناء على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على الإجراءات غير الودية للاتحاد الأوروبي".

وعلى إثر هذا القرار، علقت روسيا الاتحادية عددا من بنود الاتفاقات بشأن تسهيل التأشيرات مع الاتحاد الأوروبي والنرويج والدنمارك وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين.

إلى ذلك، أصدر الرئيس الروسي، أيضاً، توجيهات لوزارة الخارجية بفرض قيود شخصية على دخول روسيا الاتحادية للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية الذين يرتكبون أعمالا غير ودية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل