رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد عرض مسلسل الاختيار3.. خيرت الشاطر سجل من الإجرام في تاريخ الجماعة الإرهابية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بمجرد عرض مسلسل "الاختيار3" ومشاهدة الحلقات الماضية، والتي يجسد فيها الفنان خالد الصاوي دور الإرهابي خيرت الشاطر، أعاد إلى الأذهان "ملياردير الجماعات الإرهابية" خيرت الشاطر الممول الرئيسي للعمليات الإرهابية، بجانب إدارة خيرت الشاطر لمخططات الفوضى التي أثارت العنف على مستوى الجمهورية، من قبل الجماعة الإرهابية، فيما انتهى بـ خيرت الشاطر المطاف خلف القضبان يقضي عقوبته داخل سجن طره على ذمة قضايا أحداث مكتب الإرشاد، التخابر مع حماس وخلية أبناء الشاطر.


كان خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية هو المسئول بالشراكة مع الإرهابي حسن مالك، عن اللجنة المالية، التي تقوم بمهمة الإشراف على كل الشئون المالية للإرهاب، ومواردها وأوجه إنفاقها، واشتراكات الجماعات الإرهابية، في الداخل والخارج، حتى عرف خيرت الشاطر بصاحب الثروة الضخمة، والنفوذ الاقتصادية الأكبر في جماعة الإخوان.

خيرت الشاطر

جانب من التحقيقات:

تحقيقات النيابة العامة كشفت أن المتهم خيرت الشاطر اتحد رفقة آخرين مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميا بتلقى دورات خارج البلاد في كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأى العام لخدمة أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وفتح خيرت الشاطر قنوات اتصال مع الغرب عن طريق قطر وتركيا.


جانب من الاتهامات: قتل المتظاهرين

النيابة العامة أمرت بضبط خيرت الشاطر لاتهامه بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام المقر الرئيسي لجماعة الإخوان الإرهابية في حي المقطم بالقاهرة.

ووجهت النيابة عدد من التهم لـ خيرت الشاطر وآخرين من قيادات الجماعة الإرهابية وهي: الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بمكتب الإرشاد، قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجني عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم فضلًا عن الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة.

خيرت الشاطر


القبض على خيرت الشاطر

في يوليو 2013، ضبطت الأجهزة الأمنية خيرت الشاطر، من منزله في منطقة مدينة نصر، بعد الفوضى التي وقعت في عام 2013.

أحداث مكتب الإرشاد

في 9 يوليو 2020، أيدت محكمة النقض المؤبد الصادر من محكمة جنايات القاهرة ضد الإرهابي خيرت الشاطر، ورفضت الطعن المقدم منه وآخرين من قيادات الجماعة الإرهابية في قضية "أحداث مكتب الإرشاد".


الإدراج بقوائم الإرهاب

حكمت محكمة النقض حكم نهائي وبات بحق المتهم بإدراج خيرت الشاطر وآخرين قيادات الجماعة الإرهابية، بقرار نهائي، وما زال القرار ساري وبانتهاء مدة سريانه يجدد تلقائيا بقرار من المحكمة لصدور بحقه أحكام قضائية في جرائم إرهابية.

خلية أبناء الشاطر

في عام 2017 حكمت المحكمة العسكرية، حكمها بالسجن المشدد 15 سنة على خيرت الشاطر، وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أبناء الشاطر".

خيرت الشاطر

التخابر مع حماس

في 28 يوليو 2021، حكمت محكمة النقض، حكما برفض طعن خيرت الشاطر وآخرين على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة من محكمة الجنايات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس" وتأييد الأحكام الصادرة ضدهم.

التخابر مع منظمات أجنبية

ومازال قضية التخابر مع منظمات أجنبية، متداولة أمام محكمة جنايات القاهرة، بعدما أسند للمتهم خيرت الشاطر وآخرين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، وارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

عاجل