رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شكري يتوجه إلى موسكو ضمن وفد وزاري عربي لبحث الأزمة الأوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

توجه اليوم سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة إلى موسكو، ومنها لاحقا إلى وارسو، في إطار زيارة لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري، تنفيذا لمُخرجات مجلس الجامعة العربية بإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

وبحسب الأمانة العامة للجامعة العربية، يجري الوفد اليوم الاثنين مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وتليها مباشرة زيارة إلى بولندا يوم غد الثلاثاء لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، وذلك بهدف الإسهام في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة.

وعقدت مجموعة الاتصال العربية أول أمس اجتماعا تنسيقيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس على المستوى الوزاريّ، بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ووزراء خارجية مصر سامح شكري، العراق فواد حسين، السودان علي الصادق، الجزائر رمطان لعمامرة، والممثل الدائم للأردن في الجامعة العربيَّة السفير أمجد العضايلة.

ويمثّل نائب رئيس الوزراء الأردنى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأردن في مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري بشأن الأزمة الأوكرانية، والتي تشكّلت بقرارٍ من مجلس جامعة الدول العربية في دورته الحالية 157.
 

وتتولى اللجنة، وفق قرار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية، وذلك بهدف المساهمة في إيجاد حلٍ دبلوماسيٍ لها.

وتتكون اللجنة، في عضويتها، من كل من؛ الأردن، الجزائر، السودان، العراق، مصر، والإمارات بصفتها دولة عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

عاجل