رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل الاجتماع الأخير لاتحاد المستثمرين‎‎ مع محافظ البنك المركزي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدرت مجموعة من التحديات التي تواجه الصناعة والاستثمار طاولة مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين على رأسها التعليم المزدوج الذى وصفه الدكتور محى حافظ عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ورئيس المركز الوطني للتعليم التكنولوجي المزدوج بأنه على المحك إذا لم يتدخل وزيرة التربية والتعليم لاعتماد استراتيجية الاتحاد بإدخال 2 مليون طالب إلى التعليم المزدوج سنويا.

جاء ذلك خلال الاجتماع مجلس إدارة الاتحاد برئاسة الدكتور محرم هلال والأمين العام الدكتور محمد خميس شعبان والدكتور سمير عارف نائب رئيس الاتحاد والدكتور محى حافظ عضو المكتب التنفيذي واللواء حسام الشهاوى المدير التنفيذي.

استعرض الدكتور محرم هلال رئيس مجلس إدارة الاتحاد تفاصيل اللقاء الأخير مع طارق عامر محافظ البنك المركزي الذى وصفه بالمثمر حيث طالب الأخير بحصر المبادرات التي طرحتها الحكومة لدعم الصناعة والمستثمرين حتى يمكن درستها والاستفادة منها، كما تم استعراض قرار الاعتمادات المستندية والتي من شأنها تقليل الاستيراد وتطويع الاقتصاد الغير رسمي إلى الرسمي.

وقال هلال بأنه تم إعداد مذكرة بالمشاكل المترتبة على هذا القرار بالاتفاق مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية.

من جانبه قال الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد بأن هناك إشكاليات كثيرة بعد قرار الاعتمادات المستندية التي تطال الصناعة ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى تحمله تكلفة الاعتمادات وإضاعة الفرص على الموردين الذين يحصلون على تسهيلات في السداد.

من جانبه شدد الدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمري العاشر ونائب رئيس الاتحاد، على ضرورة استثناء مستلزمات وخامات المصانع من قرار الاعتمادات المستندية، مشيرا بأن هناك مصانع كثيرة مهددة بالإغلاق جراء هذا القرار.

الدكتور محى حافظ يرى أن قرار البنك المركزي بفتح اعتمادات مستنديه فلسفة جانبها الصواب مشيرا إلى أهمية تحليل نوعية الواردات لتحديد هل هي للصناعة أم للتجارة كما أن غالبية الواردات هي مواد خام ومستلزمات إنتاج.

على صعيد متصل بحث مجلس إدراره الاتحاد خلال الاجتماع توقيع بروتوكول تعاون من "مدينة طربول الصناعية" بحضور قيادات المدينة الجديدة ومناقشة أليات التعاون مع نقابة المهندسين.

 

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب وبروتوكول تعاون مع أحد المكاتب الهندسية الاستشارية، واستعراض موقف المنصة الإلكترونية لبيع المنتجات المصرية، ومعرض منتجات الصناعة المصرية الذى من المقرر عقده مايو المقبل.

عاجل