رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"بحوث الإلكترونيات" ينظم الهاكاثون الثاني للحلول الذكية لإدارة المياه

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم معهد بحوث الإلكترونيات بالتعاون مع الجمعية المصرية للعلوم والهندسة،"الهاكاثون الثاني للحلول الذكية لإدارة المياه"، بمشاركة العديد من الجهات والمؤسسات الداعمة، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت الدكتورة شيرين عبدالقادر رئيسة المعهد، في تصريح لها اليوم، إن "الهاكاثون" يعد آلية للعصف الذهني، يجتمع فيه المبتكرون وأصحاب الأفكار من الشباب مع الخبراء والمتخصصين للمشاركة بشكل مكثّف في تنفيذ وتطوير مشروعات أو تطبيقات جديدة في مجال معين من المجالات المهمة لخطة الدولة، مثل حلول إدارة المياه والحفاظ عليها، والتي تقع على رأس أولويات الدولة في الفترة الحالية.

وأضافت أن الهاكاثون يخاطب الشباب من سن ١٥ إلى ٢٥ سنة مُقسمين إلى شريحتين من الطلاب، وهم شريحة طلاب المدارس، وشريحة الطلاب الجامعيين بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

وأوضحت أنه تم تقسيم الطلاب بالهاكاثون إلى مجموعات تتراوح من ٣ - ٥ أفراد، ويقوم الطلاب باستخدام كافة الوسائل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكونات الإلكترونية لإيجاد حلول خارج الصندوق لنظم الإدارة الذكية للمياه، وذلك باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء والحساسات وحلول تنقية المياه وغيرها.

ولفتت إلى أنه تقدم ٥١ فريقا إلى المسابقة، وأسفر التحكيم عن ترشيح ١٧ فريقا للتحكيم النهائى منهم ٤ فرق من طلبة الجامعات، و ١٣ فرقة من طلبة المدارس.

وأعلنت فوز كلية الهندسة بشبرا بالمركز الأول ، فيما فاز بالمركز الثاني الأكاديمية المصرية للهندسة، وحصلت جامعة 6 أكتوبرعلى جائزة أفضل تصميم، وحصلت جامعة بدر على جائزة أحسن فكرة، أما في شريحة طلاب المدارس فقد حصل فريقان من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالشرقية "ستيم" على المركز الأول والثالث، وحصل فريق "ستيم الفيوم" على المركز الثاني.

وكشفت عن الجوائز المقدمة والتى تضمنت أجهزة DELL Note Book لأول أربع مجموعات مقدمة من شركة Dell Technologies، وكذلك جوائز مالية قيمتها ٥٠ ألف جنيه مقدمة من مؤسسة مصر الخير، و٢٠ ألف جنيه مقدمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلى جانب فرص الانضمام لريادة الأعمال بمعهد بحوث الإلكترونيات.

وقد وضعت اللجنة المنظمة للحدث شروط القبول للمتسابقين، ومنها المرحلة العمرية، والالتزام بالعمل لمدة ٤ أيام متواصلة "فترة الهاكاثون"، فضلاً عن الالتزام بحضور أي ورش عمل تحضيرية تسبق الهاكاثون، مع وجود فكرة مبتكرة تقدم حلاً في مشاكل المياه.

وأشرف على المجموعات المتسابقة خلال الأعمال التحضيرية وخلال الهاكاثون نخبة من المتخصصين من الجامعات المصرية، منها جامعة النيل، وجامعة العلمين، برئاسة الدكتورة هالة الصادق المشرف على الهاكاثون، والدكتور محمد إسماعيل المدير التنفيذي للهاكاثون، وفريق عمل متكامل من المتخصصين بالمعهد.

عاجل