رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: الهدنة التي تم الاتفاق عليها الجمعة فرصة إيجابية لحل النزاع اليمني

نشر
مبعوث الولايات المتحدة
مبعوث الولايات المتحدة لدي اليمن، تيم ليندركينج

اعتبر مبعوث الولايات المتحدة لدي اليمن، تيم ليندركينج، اليوم السبت، الهدنة التي تم الاتفاق عليها أمس الجمعة، بين الأطراف المتنازعة فى البلاد، لمدة شهرين، بأنها فرصة إيجابية لحل النزاع الدائر في اليمن.

وخلال حديثه مع قناة "العربية"، قال المبعوث الأمريكي، إن الهدنة تعد فرصة إيجابية لحل النزاع، موضحاً أن الدور الإيراني في اليمن سلبي، مشددا على ضرورة موافقة طهران على شروط الهدنة لوضع حد للصراع.

واعتبر المبعوث الأمريكي، الهجوم الحوثي على المنشآت السعودية بأنه قضية دولية، لافتاً إلى تضامن الأمم المتحدة مع المملكة ضد أي هجمات.
تجدر الإشارة إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، أعلن مساء أمس، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت، مع وقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وأضاف، أن الأطراف وافقوا أيضاً على دخول سفن وقود إلى ميناء الحديدة وتشغيل رحلات تجارية لوجهات محددة سلفاً من وإلى مطار صنعاء، فضلاً عن فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بإعلان جروندبرج، ببدء تلك الهدنة التي سيتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية في الداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية.

عاجل