رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة القناة: مشروع لطلاب كلية الصيدلة لعلاج الألم بتكلفة أقل

نشر
جامعة القناة
جامعة القناة

أشار الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إلى أن صناعة الدواء تحتل أهمية كبرى تنبع من صلتها الوثيقة بصحة الإنسان وحياته، مضيفًا أن صناعة الدواء يطرأ عليها مستجدات بشكل دائم فهي إحدى الصناعات سريعة التطور دائمة التغير، وهنا يأتي دور المؤسسات الأكاديمية التي تستطيع بما تملكه من خبرات وإمكانات بشرية أن تسهم إسهامًا واضحًا في تطوير صناعة الدواء.

وتماشيا مع هذا السياق، أعلن مندور نجاح مشروع لعمل تقنية وأسلوب لدواء لعلاج الألم بمواصفات متميزة وبتكلفة اقتصادية أقل لطلاب صيدلة القناة، وذلك من خلال إنتاج دواء يضم عقار “الديكلوفيناك” المسكن في صياغة تسمح للدواء بالانطلاق على مدار 12 ساعة، مُتفاديًا الانطلاق من المعدة مما يقلل ضرره على المعدة.

وتابع رئيس الجامعة، أن هذا المشروع يعتبر نواة لإنتاج نموذج أولي لتصنيع منتج فعال ومتطور يصلح للتسويق في سوق الدواء المصرية، بعد تبني إحدى الشركات لإنتاجه.

وأضافت الدكتورة دينا أبوالمعاطي، عميد كلية الصيدلة، أن المشروع يهدف إلى تصنيع دواء لعلاج الألم والالتهابات بمواصفات متميزة تحد من التهاب المعدة المصاحب للتداوي بمثل هذه الادوية، وبتكلفة اقتصادية أقل من مثيلاته في السوق المصرية أو العالمية.

وأكملت الدكتورة غادة حداد، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، أن المشروع ضم فريق من طلاب كلية الصيدلة في مختلف الفرق والبرامج تحت إشراف الدكتور بيير حنا المدرس بقسم الصيدلانيات، و5 طلاب هم آلاء سامي حسين أحمد من الفرقة الخامسة حديث، لميس حسن محمود حسين من الفرقة الخامسة حديث، كيرلس ناصف جاد الرب عبادي من الفرقة الخامسة كلينكال، وإيمان أشرف حسين عبد الرحمن من الفرقة الرابعة حديث، ندى إبراهيم محمد احمد من الفرقة الرابعة حديث.

وقدم الطلاب عرضًا للمشروع أثناء زيارة تسليم مخرجات مشروع إنشاء مركز المهارات والمحاكاة بكلية الصيدلة، برئاسة الدكتور هشام فاروق المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، وبحضور الدكتور سيد عبدالقادر مدير وحدة  دعم التميز بمشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي، وعضوية  كل من الدكتور مصطفى هلال، عضو لجنة المتابعة بإدارة دعم التميز، والدكتور سمر سعيد فتح الله، عضو لجنة المتابعة وخبير بمجال الصيدلة، وأحمد ماهر، محاسب مالي بإدارة دعم التميز.

كما حرصت أبوالمعاطي على تقديم الشكر لجميع القائمين على المشروع من أبنائها الطلاب ومشرفيهم، وأيضًا وحدة دعم التميز بمشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم  العالي لتقديمهم كل الدعم والمتابعة  للمشروع.

عاجل