رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الهجرة: فرح الديباني نموذج لأهمية القوى الناعمة لمصر في الخارج

نشر
مستقبل وطن نيوز

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وعدد من رموز الدبلوماسية والفن والثقافة، في حفل تقليد الفنانة المصرية العالمية السوبرانو فرح الديباني بوسام "فارس"، بدعوة من مارك باريتي، سفير فرنسا في القاهرة، بمقر السفارة الفرنسية، وذلك تقديرًا لمساهمتها الثقافية كأول سوبرانو عربية محترفة في أوبرا باريس.

ووجهت مكرم رسالة شكر وتقدير لفرح على نجاحاتها، مُشيرة إلى أنها فخر لكل المصريين بالخارج وخير ممثل لوطنها بما تقدمه من فن راق وعلى مستوى عال في الاحتراف، مُشيدة بدور والديها العظيم ودعمهما لابنتهما حتى أصبحت فنانة عالمية.

وأعربت وزيرة الهجرة، عن امتنانها لدعوة سفير فرنسا بالقاهرة للمشاركة في أمسية تكريم ابنة من أبناء المصريين بالخارج، بأرفع الأوسمة الفرنسية، الذي يُمنح لأصحاب الإسهام الإنساني والثقافي، مُشيدة بما يقدمه أبناؤنا بالخارج من أمثلة رائعة للنجاح والتميز في كل المجالات.

كما أوضحت أن ما تقدمه فرح من فن رفيع يقرب شعوب العالم، ويذيب الفوارق بين الثقافات، ما يسهل اندماج الشعوب في المجتمعات كافة.

وفي كلمته، قال السفير الفرنسي في القاهرة، إن فرح التي تجيد 5 لغات، هي العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية، تعد من نوابغ غناء السوبرانو حول العالم، وتُعد نموذجًا فريدًا للروابط الثقافية المصرية الفرنسية، مُشيرًا إلى أنها امتداد لأثر عظماء الفن من الشرق في فرنسا مثل أم كلثوم وفيروز وداليدا، التي ولدت مثل فرح بمدينة الإسكندرية وحققت مكانة عالمية في فرنسا، مُؤكدًا على إيمانه بأنها سوف تتبوأ أعلى الأماكن في عالم الغناء الأوبرالي، مشيرًا إلى أنها تُعد أيقونة يحتذى بها.

من جانبها، أعربت فرح عن سعادتها وفخرها بالتكريم، مُؤكدة على أن رحلتها لم تكن سهلة واحتاجت لجهد كبير، وتكريمها هذا يعكس ما تلمسه من دعم وحب وتشجيع من الحضور الذي يمثل مجتمع الفن والثقافة والدبلوماسية والأسرة التي أسست فيها كل القيم وحب الإبداع ودعمتها، حتى وصلت إلى أوبرا باريس، مشيدة بالروابط الثقافية بين مصر وفرنسا، وضرورة توطيد العلاقات الثقافية بصورة تعكس عمق حضارتهما وعراقتها.

عاجل