رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأوكراني يطالب النرويج بدعم أمن الطاقة في أوروبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء النرويج بالإسهام في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا عبر توفير إمدادات الطاقة الضرورية لدول الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وأعرب زيلينسكي عن امتنانه للحكومة النرويجية للمساعدات التي تم تقديمها لبلاده فيما يخص التسليح، مؤكدا على ضرورة القيام بالمزيد لإيقاف الحرب وإرسال المزيد من الأسلحة خاصة الصواريخ المضادة للسفن والأنظمة الدفاعية والأنظمة المضادة للمدرعات نظرا لاستمرار القتال ونشر قوات روسية جديدة، وذلك في كلمة أمام البرلمان النرويجي عبر الإنترنت نقلتها قناة "يورو نيوز" الأوروبية. 

كما طالب الرئيس الأوكراني بتكثيف العقوبات على روسيا مؤكدا أنها السبيل الوحيد لدفعها للسعي إلى السلام، لافتا إلى أن مستقبل القارة الأوروبية بأكملها يتحدد الآن داخل أرض وبحر وجو أوكرانيا، مشددا على أهمية الوحدة في محاولة وقف الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي سياق آخر، دعا وزير الصحة البولندي آدم نيدزيلسكي، الاتحاد الأوروبي إلى تمويل الرعاية الطبية للاجئين الوافدين من أوكرانيا.

وقال نيدزيلسكي - في اجتماع لوزراء صحة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، نقله راديو بولندا اليوم الأربعاء - "مع 10 دول أعضاء، أصدرنا بيانا مشتركا، نحث فيه الاتحاد الأوروبي على توفير أموال جديدة للرعاية الطبية للاجئين الوافدين من أوكرانيا"، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء الموقعة على البيان بخلاف بولندا هي: بلغاريا وجمهورية التشيك وكرواتيا وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا.

وأضاف "لقد تمكنا من إقناع العديد من الدول الأخرى بدعم الاقتراح أيضا، ونحن ننتظر الآن رد المفوضية الأوروبية" لافتا إلى أن الرعاية الطبية للأشخاص الذين نزحوا بسبب الحرب تكلف بولندا مئات الملايين شهريا، مشددا على أن التضامن الأوروبي لا ينبغي أن يكون مجرد شعار، بل يجب أن يستلزم دعما ماليا حقيقيا.

وأشار إلى أن بلاده دعت بروكسل أيضا إلى نقل بعض المرضى اللاجئين الذين يعانون من حالات طبية طويلة الأمد إلى دول أعضاء أخرى، مشيرا إلى أنه حتى الآن تم نقل 26 من هؤلاء المرضى - معظمهم من مرضى السرطان - إلى خارج بولندا.

و على صعيد متصل، أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية استقبال مليونين و368 ألف لاجئ فارين من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وذكر "راديو بولندا" في نشرته الإنجليزية أن أمس الثلاثاء شهد دخول 22 ألفا و400 لاجئ من الحدود الأوكرانية، مقابل 21 ألف لاجئ أمس الأول الإثنين.. مشيرا إلى أنه رغم أن معظم اللاجئين الفارين من أوكرانيا يحملون جنسية البلاد، إلا أن بينهم عددا من مواطني دول في آسيا وإفريقيا.

عاجل