رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بهدف سد الفجوة الغذائية

البحيرة.. مشروع «عاداة» للثروة الحيوانية وصلت طاقته من 200 إلى 1000 رأس

نشر
محافظ البحيرة أثناء
محافظ البحيرة أثناء زيارتة لمشروع عاداة بكفر الدوار

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، علي تضافر كافة الجهود لدعم الثروة الحيوانية وتنميتها بهدف سد الفجوة الغذائية وزيادة إنتاج اللحوم والبروتين الحيواني وضبط أسعارها بالأسواق وكذا تعظيم الموارد الذاتية من المشروعات الإنتاجية بالمحافظة والتوسع فيها وتنمية قدراتها الإنتاجية لزيادة العائد منها وتوفير فرص العمل للشباب.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها محافظ البحيرة، بمشروع عاداة للثروة الحيوانية بسيدي غازي بكفر الدوار، حيث تفقد خلالها عنابر ومحطات التسمين التي تم تزويدها برؤوس ماشية مستورد بجانب الرؤوس القائمة ورفع كفاءة وتطوير مظلات محطات التربية لاستيعاب عدد كبير من الماشية، وتم إنشاء خط إنتاج أعلاف لسد احتياجات الحيوانات من العلف.

كما أشار محافظ البحيرة أن المشروع شهد العديد من الخطوات لتطويره حتي وصلت طاقته من 200 رأس حتي 1000 رأس بهدف سد الفجوة الغذائية وزيادة إنتاج اللحوم  ومنتجات الألبان ومشتقاتها بأسعار اقتصادية ومنخفضة لخدمة مواطني المحافظة وكذلك للقضاء علي احتكار بعض التجار، ومن المستهدف زيادة أعداد رؤوس الماشية بالمشروع خلال الفترة المقبلة وتنويع السلالات بها لتغطية احتياجات السوق المحلية.

و الجدير  بالذكر أن المشروع مقام على مساحة 500 فدان تتم زراعتها بالمحاصيل الحقلية المتنوعة وتدخل فى صناعة الأعلاف اللازمة لتربية الحيوانات والتسمين وعنابر تضم 1000 رأس ماشية تسمين وإنتاج ألبان.

كما تم إدخال زراعات جديدة مثل المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والبرسيم وبنجر السكر والخرشوف والفول البلدي ومحاصيل ذات عائد اقتصادي تخدم الإنتاج الحيواني حيث تم زراعة حوالى 7 أفدنة من نبات البونيكام، كما تم استغلال الآلات التي تم استلامها من مشروع المخلفات في إدخال منظومة الزراعة الآلية بالمشروع.

عاجل