رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة حجوزات غرب أوروبا مع أعياد «الإيستر» تدعم قطاع السياحة

نشر
تخفيف الدول المصدرة
تخفيف الدول المصدرة للسياح قيود السفر

في الوقت الذي تستعد وزارة السياحة والآثار لإطلاق حملة ترويجية للسياحة خلال منتصف شهر رمضان تستهدف السائح العربي والخليجي، زادت التوقعات بارتفاع نسبة الحجوزات في غرب أوروبا خلال أبريل المقبل، تزامناً مع أعياد «الإيستر» بحسب ما كشف عنه عاملون في قطاع السياحة المصري، لـ«مستقبل وطن نيوز»، الأمر الذي يخفف من ضغوط القطاع بسبب غياب السائح الروسي والأوكراني، على خلفية الحرب المندلعة بين البلدين الجاري، منذ 24 فبراير الماضي.

وقبل أيام، أكد وزير الدولة البريطاني للسياحة والتراث والرياضة والمجتمع المدني، ناجل هادلستون، أنه وفقاً لإحصائيات الـ ABTA، فإن هناك زيادة في الطلب على زيارة مصر، مشيرا إلى أنه بجانب تزايد هذا الطلب، هناك ثقة من قبل السائحين في المقصد السياحي المصري.

توقعات بتدفق السياح الأوروبيين خلال أيام

مستثمرون وخبراء سياحيون، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن تدفقات السياح الأوروبيين متوقعة خلال الأيام المقبلة، بالنظر إلى أن هذه الفترة من السنة تعد موسما سياحيا ترتفع خلاله تدفقات السياح على مصر من دول غرب أوروبا، فضلاً عن التحركات العاجلة التي بدأتها الوزارة لتعويض غياب السياح الروس والأوكرانيين، بسبب الحرب، من خلال استقدام السياح العرب والخليجيين خلال هذه الفترة.

توقعات بتدفق السياح الأوروبيين خلال أيام

عضو جمعية مستثمري السياحة في جنوب سيناء، رئيس جمعية مسافرون، عاطف عبد للطيف، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك حجوزات ملحوظة في دول غرب أوروبا، ومعدلات الإشغال في فنادق شرم الشيخ ودهب وطابا ستتحسن بشكل ملحوظ الفترة المقبلة، رغم تحدي غياب السائح الروسي والأوكراني، بالنظر إلى معدلات الوفود السابقة قبل الحرب بين البلدين.

تخفيف الدول المصدرة للسياح قيود السفر

وأضاف عضو جمعية مستثمري السياحة في جنوب سيناء، أن الشهر المقبل، سيشهد توافدا سياحيا تزامناً مع أعياد الإيستر في دول غرب أوروبا، علاوةً على أن تخفيف الدول المصدرة للسياح؛ خاصة بريطانيا، من قيود السفر على مواطنيها، أسهم في خفض تكلفة السفر التي كانت تطلب اختباراتٍ وحجر صحي مع العودة، مشيراً إلى أن القطاع بحاجة إلى برامج تسويقية، وزيادة التعاقدات في الخارج الفترة المقبلة.

ارتفاع ملحوظ من سياح غرب أوروبا في الأقصر

ويساهم قطاع السياحة بنسبة 11.3% من إجمالي الدخل القومي، ويوفر نسبة 19.3% من إجمالي إيرادات العملة الصعبة وتبلغ نسبة العاملين فيه 12.6% من إجمالي قوة العمل بمصر، ومن المقدر أن تبلغ استثمارات قطاع السياحة والآثار نحو 8,5 مليار جنيه في عام 21/2022 مقابل نحو 5,2 مليار جنيه متوقع عام 20/2021 بنسبة نمو 64% ومقابل 5,5 مليار جنيه استثمارات فعلية عام 19/2020 بخطة وزارة التخطيط.

ارتفاع ملحوظ من سياح غرب أوروبا في الأقصر

أما رئيس غرفة السياحة بالأقصر، ثروت عجمي، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المدينة تشهد ارتفاعاً ملحوظاً من سائحي غرب أوروبا، خاصة فرنسا والبرتغال وألمانيا وبريطانيا، هذه الأيام، موضحاً أن معدلات الإشغال متواضعة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة من الشهر الماضي.

تخفيف الدول المصدرة للسياح قيود السفر

وأضاف رئيس غرفة السياحة بالأقصر، أن الشركات تتفاوض مع وكلاء في إسبانيا لزيادة رحلات الإيفاد خلال أشهر الصيف، وأن إعلان وزارة السياحة، إطلاق حملة ترويجية للسياحة خلال منتصف شهر رمضان تستهدف السائح العربي والخليجي، تعزز من فرص تعويض السائح الروسي والأوكراني بشكل كبير.

وقبل أيام، بحث وزير السياحة والآثار، خالد العناني، في إطار زيارته القصيرة الحالية للعاصمة البريطانية لندن، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بريطانيا، كما عقد اجتماعًا ثنائيًا مع Jana Schimke رئيس لجنة السياحة في البرلمان الألماني البوندستاج Bundestag، خلال زيارته السابقة للعاصمة الألمانية برلين لبحث سبل دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من ألمانيا إلى المقاصد السياحية المصرية.

عاجل