رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العفو الدولية: فرنسا بعيدة جدا عن النموذجية في احترام الحريات العامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجهت منظمة العفو الدولية، - في تقريرها السنوي لعام 2021- انتقادات لاذعة إلى فرنسا، بسبب سياساتها في استقبال اللاجئين، مؤكدة أنها بعيدة جدًا عن النموذجية التي يمكن توقعها منها، على صعيد احترام الحريات العامة وحقوق الإنسان.

وأدانت المنظمة -في تقريرها الذي نُشر اليوم الثلاثاء- معاناة المهاجرين في فرنسا، ولا سيما في كاليه، وهي مدينة في شمال البلاد، يحاول منها المهاجرون الوصول إلى المملكة المتحدة، نقلًا عن موقع “روسيا اليوم”.

وتطرقت المنظمة -في تقريرها- إلى حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع في فرنسا، قائلة إن باريس "واحدة من 67 دولة في العالم "اعتمدت في عام 2021 قوانين تقيد تلك الحريات.

وذكّرت المنظمة بقانون مكافحة الإرهاب الذي أصدرته الحكومة الفرنسية في نهاية يوليو 2021، لفرض تدابير إدارية للمراقبة الفردي.

من جانبها، قالت مديرة عمليات المنظمة في فرنسا، ناتالي غودار -في تصريحات صحفية اليوم- في إشارة إلى استقبال الأوكرانيين إن "ما رأيناه في الأسابيع الأخيرة يتناقض بشدة مع طريقة تحدث السلطات العامة العام الماضي عن استقبال الأفغان" الفارين من بلادهم بعد سيطرة طالبان على السلطة في منتصف أغسطس الماضي.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى ما سبق للرئيس إيمانويل ماكرون أن أعلنه في مداخلة عن أفغانستان، إذ تحدث عن "توقع تدفقات هجرة غير نظامية كبيرة، وحماية" (الذات).

وأضاف، أن الحماية المؤقتة التي منحتها دول الاتحاد الأوروبي للاجئين القادمين من أوكرانيا، "طُلبت أيضاً للأفغان، ولكن دون جدوى".

عاجل