رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع جديد في أسعار الخبز والوقود بلبنان واستقرار نسبي بسعر صرف الدولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

واصلت أسعار الوقود ارتفاعها في لبنان اليوم الثلاثاء، متأثرة بحالة عدم الاستقرار في عمليات تسعير الدولار المستخدم في استيراد المشتقات البترولية، فيما ارتفعت أسعار الخبز للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

وبالتزامن مع ذلك، تباين متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية على مدار اليوم، مختتما التعاملات الرسمية على استقرار نسبي على ذات متوسط السعر مساء أمس، فيما تراجع سعر الصرف على منصة صيرفة الرسمية بشكل طفيف.

ووفقا لجدول أصدرته وزارة الطاقة اليوم، زاد سعر صفيحة البنزين بنوعية بقيمة 5 آلاف ليرة ليصل سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان إلى 475000 ليرة و98 أوكتان إلى 486000 ليرة. فيما ارتفع سعر صفيحة المازوت بقيمة 3 آلاف ليرة ليسجل 552000 ليرة، بينما ارتفع سعر قارورة الغاز بقيمة 10 آلاف ليرة لتصل إلى 329000 ليرة.

وفي السياق ذاته، رفعت وزارة الاقتصاد سعر ربطة الخبز ليصل سعر ربطة الخبز الصغيرة وزن٣٨٥ جراما إلى٧٠٠٠ ليرة وربطة الخبز الوسط وزن ٨١٥ جراما إلى ١١٠٠٠ ليرة، بينما ارتفع سعر ربطة الخبز الكبيرة وزن ١٠٨٥ جراما إلى ١٤٠٠٠ ليرة، وذلك رغم الإبقاء على الدعم المقدم للربطة.

وأكدت الوزارة أن التسعيرة الجديدة كانت حتمية نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات التي تؤثر مباشرة في سعر الدقيق وفي تكلفة انتاج ربطة الخبز، إلى جانب ارتفاع سعر القمح في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى ما شهده سعر صرف الدولار من ارتفاع في السوق الموازية.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار في السوق الموازية اليوم 24450 ليرة لكل دولار بعدما وصل في ذروة التعاملات اليوم إلى حد 24650 ليرة لكل دولار، وعلى منصة صيرفة الرسمية بلغ متوسط عمليات اليوم 22050 بتراجع طفيف قدره 50 ليرة لكل دولار عن متوسط عمليات أمس.

وينتهي مساء اليوم الثلاثاء العمل بقرار مصرف لبنان بتثبيت سعر صرف الدولار الأمريكي عند حد 22200 ليرة لكل دولار للشركات المستوردة للبنزين، والذي سبق وأن أصدره المصرف للمساعدة في الحساب الدقيق لتسعير الوقود بعد أزمة التسعير بين وزارة الطاقة والشركات المستوردة للنفط خلال الأسبوع الماضي والتي ترتب عليها إغلاق عدد كبير من المحطات وامتناع الشركات عن تسليم البنزين.

عاجل