رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن: لا نرى مؤشرات إلى جدية روسيا في المفاوضات مع أوكرانيا

نشر
وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

شدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، على أن واشنطن لم ترى أي مؤشرات على جدية روسيا في المفاوضات الجارية مع أوكرانيا في تركيا، بشأن تسوية الأزمة بين البلدين.

وقال بلينكن - في تصريحات صحفية اليوم - إن قول روسيا إنها ستقلل العمليات العسكرية حول كييف يمكن أن يكون خديعة جديدة لموسكو لخداع العالم، نقلًا عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


ودعا وزير الخارجية الأمريكي، موسكو، إلى الوقف الفوري لعدوانها على أوكرانيا، وسحب قواتها، والمثول للمفاوضات.

وكانت جلسة المفاوضات الروسية الأوكرانية بشأن تسوية النزاع بين البلدين، والتي استمرت نحو أربع ساعات، والمنعقدة في تركيا، انتهت في وقت سابق من اليوم.

وقال مفاوضون أوكرانيون إن كييف اقترحت تبني "وضع محايد" مقابل ضمانات أمنية، بما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.

وأضافوا -في تصريحات أوردها موقع "سكاي نيوز عربية- أن المقترحات ستشمل أيضا فترة مشاورات مدتها 15 عامًا بشأن وضع شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، ويمكن أن تدخل حيز التنفيذ فقط في حالة وقف إطلاق النار الكامل.

فيما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مفاوض روسي قوله، إن المحادثات في إسطنبول كانت "مفيدة".

من ناحية أخرى، حذر وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، الثلاثاء، أن بلاده سترد بشكل مناسب إذا زودت دول حلف الناتو أوكرانيا بمقاتلات وأنظمة دفاع جوي، مؤكدًا أن هناك تهديدا حقيقيا للملاحة المدنية في البحر الأسود بسبب الألغام البحرية.

وقال شويجو - خلال مؤتمر صحفي اليوم - إن ما وصفه بالتوريد غير المنضبط للأسلحة إلى أوكرانيا قد يُشكل تهديدا لأوروبا، مؤكدًا أن المرحلة الأولى من العملية العسكرية حققت كل أهدافها، مشيرًا إلى أن القوات ستركز على تحقيق الهدف الرئيسي، وهو تحرير إقليم دونباس.

وأضاف، أنّ نحو 600 من المرتزقة الأجانب قُتلوا خلال الأسبوعين الماضيين في أوكرانيا.

وفى المقابل، وصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الغزو الروسي على مدينة ماريوبول، بأنه جريمة ضد الإنسانية".

وقال زيلينسكي -في تصريحات صحفية الثلاثاء-: "ما تفعله القوات الروسية بماريوبول هو جريمة ضد الإنسانية، وهو أمر يحدث على مرأى العالم حاليا".

وأضاف، أن هناك 100 ألف شخص ما زالوا في مدينة ماريوبول، مطالبا بضرورة تشديد العقوبات على روسيا وغلق الموانئ أمام سفنها.

وفى السياق ذاته، شدد القائد الأعلى للقوات المسلحة المشتركة لحلف "الناتو" في أوروبا، الجنرال تود والترز، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تعزيز قوات حلف الناتو في أوروبا، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، معلنا أن الحلف وضع خطة لتحقيق ذلك.

وقال والترز - في كلمته خلال جلسة استماع للجنة مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء -: "يجب علينا تحسين وضعنا العسكري بشكل شامل في جميع الاتجاهات وفي جميع فئات القوات"، مشيرًا إلى أنه "مع اقتراب قمة الناتو في يونيو، نقوم بمواءمة الخطط الوطنية مع خطة الناتو الشاملة"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

واعتبر المسؤول العسكري الأمريكي، العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها "أدت إلى تحفيز الناتو"، قائلًا: "الولايات المتحدة نشرت فريقا قتاليا للواء مدرعا في ألمانيا خلال أسبوع واحد فقط ردا على العملية الروسية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل