رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السويد تحذر من تكرار أزمة اللاجئين 2015 بسبب حرب أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت رئيسة وزراء السويد، ماجدالينا أندرسون، اليوم الاثنين، من تكرار أزمة اللاجئين التى شهدها العالم فى 2015، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت أندرسون -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتز، نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم-: "لا يمكننا تكرار الوضع في عام 2015، فقد استقبلنا حينها 12٪ من اللاجئين، لكن لا يمكننا فعل ذلك مرة أخرى الآن".

وشددت رئيسة وزراء السويد، على ضرورة مواصلة الضغط على روسيا، لإنهاء الحرب فى أوكرانيا، مشيرة إلى مساعدة بولندا فى استقبال اللاجئين الأوكرانيين.

وذكرت الـ "السي إن إن"، أنه وفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تلقت السويد عام 2015، 156،400 طلب لجوء، حيث احتلت المرتبة الثالثة في قائمة المتلقين لطلبات اللجوء بعد ألمانيا، بـ 441،900، والولايات المتحدة 172،700 شخص.

من ناحية أخري، شددت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الاثنين، على أنها تراقب تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن كثب، بعد تصريحه السبت الماضي، حول ضرورة عدم بقاء الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، فى السلطة.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية الاثنين- إن موسكو ستواصل متابعة تصريحات بايدن عن كثب، واصفا ما قاله مؤخرا بالمقلق جدا.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن استعداد الرئيس بوتين، للقاء نظيره الأوكراني، لبحث تسوية الأزمة بين البلدين.
وقال لافروف -فى تصريحات صحفية الاثنين- إن بوتين لا يمانع لقاء زيلينسكي، لكن "يجب أن يتم التحضير لهذه الاجتماعات بشكل جيد"، نقلاً عن موقع “سكاى نيوز عربية”.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها استهدفت 36 منشأة عسكرية أوكرانية وأسقطت 5 طائرات حربية و19 طائرة مسيّرة خلال آخر 24 ساعة.

وذكرت الوزارة -فى بيان الاثنين- أنه تم إسقاط 4 قاذفات أوكرانية من طراز "سو-24" في الجو فوق مدينة تشيرنيهيف شمال أوكرانيا، ومقاتلة أوكرانية من طراز "سو-27" بالقرب من كراماتورسك في دونباس.

وفى المقابل، وجهت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، انتقادات لاذعة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت تراس -فى تغريدة عبر "تويتر" الاثنين- إن سيد الكرملين بات يائسا، لأنه لم يحقق أهدافه في أوكرانيا، لذلك بدأ يلجأ إلى إجراءات بائسة.

وأضافت: "يواصل بوتين استخدام التكتيكات المقيتة ضد الشعب الأوكراني، بما في ذلك اختطاف المدنيين الأبرياء".

وفى السياق ذاته، قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابك، الاثنين، إن مجموعة السبع ترفض مطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدفع بالروبل لشراء الطاقة الروسية.

وأضاف، أن دول مجموعة السبع تصر على أنه يجب احترام عقود الطاقة مع روسيا، كما اعتبر أن مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل تظهر أن بوتين في "مأزق".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.



 

عاجل