رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وكالة الفضاء يبحث مع السفير الفرنسي التعاون في مجال التكنولوجيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 بحث الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع السفير مارك برتي السفير الفرنسي بالقاهرة، والوفد المرافق له تفعيل الشراكة المجتمعية بين المؤسسات وسبل التعاون بين الجانبين للصالح العام.
 

وقام السفير الفرنسي والوفد المرافق له بزيارة معامل الوكالة للتعرف على الأقمار الصناعية الجاري تطويرها وأحدث الإمكانيات التكنولوجية والبشرية المتمثلة في المهندسين والطاقم المعاون، كما زاروا مبنى التجميع والتكامل والاختبار للتعرف على آخر ما توصلت له الوكالة من بنية تحتية فضائية.
 

وأعرب الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي للوكالة عن شكره للسفير على زيارته التي تعكس العلاقات الوثيقة والمستمرة بين مصر وفرنسا الممتدة منذ أعوام كثيرة. 
 

وقدم القوصي شرحا وافيا عن أنشطة الوكالة ومجالات التعاون الممكنة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء والتي يأمل في تحقيقها في المستقبل القريب.
 

من جانبه، أكد سفير فرنسا بالقاهرة أهمية قطاع التعاون في مجالات الفضاء بين مصر وبلاده، خاصة وأن فرنسا قد اختارت مصر كدولة ذات أولوية في الشراكة والمساعدات الإنمائية الرسمية للتنمية خلال السنوات الخمس المقبلة.
 

وأعرب عن سعادته بزيارة وكالة الفضاء المصرية، مشيدا بجهودها لبناء القدرات وكذلك منشآت الوكالة القائمة، متمثلة في مبنى وكالة الفضاء الحديث ورؤيته للمشاريع والإنجازات التي تقوم بها حاليا. 
 

وقال إن الأقمار الصناعية تعد من أهم الأنظمة الحديثة لتحقيق سبل التواصل والعديد من المتطلبات المهمة للمجتمعات. 
 

وقام الدكتور أيمن محمود، رئيس شعبة الحمولة الفضائية، عضو مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بتقديم عرض تقديمي عن المشاريع الجاري العمل بها في الوكالة والتي تتمثل على سبيل المثال لا الحصر في، المدينة الفضائية والتي يوجد عليها 23 مبنى ، ومشروع "شرق إفريقيا" والمقدم إلى كوميسا والذي يهدف لبحث موضوع التغير المناخي وأثره على الأمن الغذائي باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي. 
 

وأشار إلى مشروع " قمر التنمية الإفريقي" والذي يهدف لعمل قمر صناعي صغير باشتراك الدول الإفريقية نيجيريا وغانا وكينيا وأوغندا والسودان ، إلى جانب مشروع كاميرا محطة الفضاء الدولية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية. 
 

واستعرض مشروع القمر الصناعي التعليمي الجامعي Space Keys والذي يعتبر منصة تعليمية ونواة لمعمل ابتكار الفضاء بكليات الهندسة والعلوم، والذي تم الاتفاق على تسليم خمسة أقمار تعليمية للدول الإفريقية كينيا وأوغندا ونيجيريا وغانا والسودان.
 

وفي ختام الزيارة قام الدكتور محمد القوصي بتسليم درع وكالة الفضاء للسفير الفرنسي، معربا عن امتنانه باسم كل المهندسين والعاملين بالوكالة للزيارة، ومبديا رغبته بتكرارها وتفعيل التعاون بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الفرنسية في المستقبل القريب.
 

يذكر أن وكالة الفضاء المصرية هي هيئة عامة اقتصادية مصرية، لها شخصية اعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018 وتهدف إلى استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية.