رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فؤاد راتب.. محطات فنية وإنسانية في حياة «الخواجة بيجو»

نشر
فؤاد راتب
فؤاد راتب

ارتبط الفنان فؤاد راتب بتجسيد شخصية الخواجة بيجو التي منحته شهرة كبيرة لدرجة أنه لم يجسد إلا هذا الدور طيلة حياته الفنية، وشارك بالشخصية نفسها في العديد من المسلسلات والأفلام الإذاعية والتلفزيونية.

فؤاد راتب

ويستعرض مستقبل وطن نيوز في سياق التقرير التالي أهم المحطات في حياة الفنان فؤاد راتب الشهير بالخواجة بيجو:

- ولد الفنان فؤاد راتب بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وكان يسكن في نفس العمارة التي يسكن بها عبد الحليم حافظ.

 -  تخرج في  كلية التجارة عام 1949 بتقدير عام جيد، و وحصل على درجة الدراسات العليا في الإحصاء والتخسيس في مجال العلاقات العامة.

فؤاد راتب

- عمل موظفا في اتحاد الصناعات وظل يتدرج في وظيفته حتى وصل إلى منصب مدير إدارة العلاقات العامة.

- التحق بالهيئة العامة الأفريقية والآسيوية لشئون الاقتصاد وعمل بها فترة طويلة وساعده هذا العمل على السفر إلى دولة الكويت 1968 بناء على طلب شركة الأسمدة بالكويت.

-  تقلد في الشركة منصب مدير العلاقات العامة، حتى عام 1972، وقبل أن يعود إلى مصر عمل في التلفزيون الكويتي عضو في اللجان والاجتماعات بعيداً تماما عن مجال الفن.

المشوار الفني لـ فؤاد راتب 

بدأ فؤاد راتب مشواره الفني  في مجال الإذاعة على يد الإذاعي الشهير حسين فياض وساعده في ذلك محمد محمود شعبان الشهير باسم بابا شاروا وكان في سن السابعة من عمره.

-  جاءت انطلاقته الفنية عام 1952 عندما شارك فؤاد المهندس في أشهر المسلسلات الإذاعية ساعة لقلبك وجسد شخصية الخواجة بيجو، ولم يقدم أي أدوار أخرى طوال حياته الفنية إلا هذه الشخصية.

- ظهر مع كبار الفنانين بالشخصية نفسها  طيلة حياته الفنية، حتى تقابل مع الفنان محمد أحمد المصري الذي يعرف باسم أبو لمعة.

فؤاد راتب

 - أصبح فؤاد راتب ومحمد المصري ثنائيا رائعا ليحجزا مكانهما بجوار الكبار:  فؤاد المهندس، أمين الهنيدي، محمد عوض، عبد المنعم مدبولي وغيرهم من أبطال الأعمال الإذاعية.

أصيب الفنان فؤاد راتب في الكويت أثناء سفره للإعارة في شركة الأسمدة الكويتية بالشلل النصفي عام 1975 واستمر أكثر من عام طريح الفراش.

فؤاد راتب

-  لم يعد إلى مصر لأن التلفزيون الكويتي كان متمسكا به، وكان يعمل في إعداد البرامج الإذاعية المتنوعة وظل فيها سنوات طويلة.

- رجع إلى مصر مرة أخرى عام 1978 وقد تم شفائه من المرض، وقدم الكثير من الأعمال الشهيرة وخاصة  المسلسلات الإذاعية.

 

عاجل