رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: نقاتل بضراوة للدفاع عن أرضنا و ديمقراطيتنا

نشر
سفيرة أوكرانيا لدي
سفيرة أوكرانيا لدي الولايات المتحدة، أوكسانا ماركاروفا

وصفت سفيرة أوكرانيا لدي الولايات المتحدة، أوكسانا ماركاروفا، اليوم الأحد، روسيا، بدولة إرهابية يقودها مجرم حرب، فى إشارة إلى الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، وذلك بسبب العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو على بلادها فى 24 فبراير الماضي.

وقالت ماركاروفا -فى تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم-: "  نعمل ليل نهار ونقاتل بضراوة للدفاع عن أرضنا و ديمقراطيتنا".


وشددت السفيرة الأوكرانية، على ضرورة تقديم الجميع (المسؤولون الروس) إلى العدالة، متهمة القوات الروسية، بقتل المدنيين والأطفال وقصف المستشفيات، والبنية التحتية للبلاد، مضيفة إنه عمل إجرامي، لذا توجهت أوكرانيا بطلب لجميع المحاكم الدولية لفتح تحقيق فى هذه الجرائم.


وحملت ماركاروفا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وكل مسؤول روسي مسؤولية ذلك، مؤكدة أنه سينتهي بهم المطاف في السجن لارتكابهم جرائم الحرب هذه".

من جهة أخري، شدد مبعوثة الولايات المتحدة لدي حلف شمال الأطلسي (الناتو)، جوليان سميث، الأحد، أن واشنطن ليس لديها سياسة لتغيير النظام في روسيا، وذلك على خلفية تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس السبت، الذي أكد خلاله على ضرورة عدم بقاء بوتين فى منصبه.

وقالت سميث -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية"-: "الولايات المتحدة ليس لديها سياسة لتغيير النظام في موسكو".

وأضافت، أن تصريحات بايدن سعت للتأكيد على أن المجتمع الدولي لا يمكنه السماح لبوتين بمواصلة الحرب.

إلى ذلك، أكد أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن القوات الروسية تحاول تطويق وحصار قوات بلاده شرقاً.


وقال أريستوفيتش -فى تصريحات الأحد- إن القوات الأوكرانية تشن هجمات صغيرة مضادة، فيما يحاول الجيش الروسي تطويقها في شرق البلاد.


من جانبه، شدد السفير الصيني لدى الولايات المتحدة، تشين جانج، الأحد، على أن بلاده لن تخضع لضغوطات وتهديدات الولايات المتحدة بخصوص روسيا وأوكرانيا.


وقال -فى تصريحات نشرها موقع السفارة الصينية- إنّ الصين سترد بشكل حاسم على أي عقوبات أميركية جديدة عليها.

وفى السياق ذاته، رفض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تأييد، تصريح الرئيس الأمريكي، الذي طالب خلاله بتغييره من رأس السلطة فى روسيا، داعياً إلى بذل جهود لتهدئة التوترات.

وأجاب ماكرون، على سؤال صحفي حول رأيه فى تصريحات بايدن، قائلا : "ينبغي أن نكون واقعيين ونفعل كل شيء حتى لا يخرج الوضع عن السيطرة".


وفى المقابل، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، المفاوضات مع أوكرانيا بأنها "ليست جيدة أو سيئة"، متهمة كييف باستخدام المفاوضات لتشتيت الانتباه وبناء قدراتها العسكرية، ومواصلة التدمير بكل الوسائل.

وقالت زاخاروفا -فى تصريحات صحفية أوردها موقع "روسيا اليوم" السبت-: "الآن ينصب اهتمام العالم كله على كيفية سير المفاوضات. لا جيدة ولا سيئة، يماطلون ويمددون"، مشيرة إلى أن مبادرة بدء عملية التفاوض تعود إلى الجانب الأوكراني.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.
 

عاجل