رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيناريو التثبيت «وارد».. إعلان أسعار حديد التسليح الجديدة خلال أيام

نشر
حديد التسليح
حديد التسليح

تعتزم مصانع إنتاج الحديد المسلح، إعلان أسعار تسليمات شهر أبريل 2022، خلال أيام، وسط تباين لوجهات النظر لدى تجار ومنتجون، حول ما إذا كانت المصانع ستعلن أسعار جديدة لحديد التسليح بالزيادة أو بالتثبيت، في ظل حالة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي يعاني العالم تبعاتها منذ أكثر من شهر.

التجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار المقرر إعلانها قبل نهاية الأسبوع الجاري، لا تزال محل شكوك فيما إذا كانت المصانع سترفع الأسعار أم ستكتفي بالزيادة التي مررتها عقب ارتفاع سعر الدولار الأسبوع الماضي أمام الجنيه، مشيرين إلى أن التأثيرات العالمية للحرب ليست ذاتها على كافة المصانع، حيث تتأثر مصانع الدرفلة أكثر من المصانع المتكاملة بسبب استيراد البليت، والذي تصدره أوكرانيا بكميات ضخمة عالمياً.

المصانع رفعت الأسعار عقب تحرك سعر صرف الدولار

ووفقًا للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية، سجّلت أسعار الخردة 440 دولارًا للطن، وأسعار خام الحديد 101 دولار للطن، فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البليت – ما بين 595 إلى 620 دولارًا للطن، وأسعار حديد التسليح ما بين 675 دولارا للطن، ولفائف الأسلاك 850 دولارًا للطن، والمسطحات 920 دولارًا للطن.

المصانع رفعت الأسعار عقب تحرك سعر صرف الدولار

رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أحمد الزيني، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن التجار يأملون عدم رفع أسعار الحديد من قبل المنتجين، خاصة في الضوء الزيادة التي أقرتها المصانع الأسبوع الماضي على خلفية ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، بعد قرار البنك المركزي المصري تحريك سعر الفائدة الإثنين الماضي، على الإيداع والإقراض بواقع 100 نقطة أساس.

سيناريو الزيادة في أسعار الحديد محتمل خلال أيام

أضاف رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن المصانع رفعت سعر طن حديد التسليح الأسبوع الماضي من 17000 جنيه إلى 19000 في المتوسط، مشيراً إلى أن ارتباك الأسواق في الوقت الحالي أمر طبيعي في ظل قرار «المركزي» ومن المتوقع أن تستقر الأوضاع الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن المصانع قد ترفع الأسعار في أبريل.

سيناريو الزيادة في أسعار الحديد محتمل خلال أيام

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي، وتبعاتها على أسواق الطاقة والحبوب والمعادن وهو ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

تفاوت في قدرة المصانع على تحمل الآثار العالمية للحرب

من جانبه، قال كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على الأسواق العالمية مؤكدة، خاصة في قطاع الطاقة والحبوب والمعادن، وأن قدرة المصانع على تحمل تلك التبعات تتفاوت بين المصانع المتكاملة ومصانع الدرفلة التي تستورد البليت من دول من بينها أوكرانيا.

تفاوت في قدرة المصانع على تحمل الآثار العالمية للحرب

أضاف نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، أن صدور أسعار الحديد الجديدة خلال أيام، محل ترقب من الأسواق، ولدى كل منتج حساباته الخاصة، مشيراً إلى أن الهدوء سرعان ما سيعود للأسواق مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، في أعقاب استقرار سعر الصرف ووجود حلولاً سياسية للحرب.

وسجل سعر حديد عز الدخيلة 19000 جنيه للطن، اليوم الأحد، وسعر حديد المصريين 18650 جنيها، وسعر حديد بشاي 18400 جنيه، وسعر حديد العتال 18350 جنيها، وسعر حديد عطية 18350 جنيها، وسعر حديد المراكبي 18350 جنيها، وسعر حديد الكومي 18000 جنيه، وسعر حديد العشري 18000 جنيه.

 

عاجل