رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر ورواندا.. تاريخ حافل من العلاقات السياسية الناجحة

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الرواندي

ترتبط مصر بعلاقات سياسية متميزة مع دولة رواندا، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد في العام 2014،  تطبيقًا لسياسة الدولة المصرية القائمة على خلق مصالح مشتركة ومجالات تعاون مع الدول الإفريقية، لاسيما التي تطل على نهر النيل.

واستقبل الرئيس السيسي نظيره الرواندي بول كاجامي، صباح اليوم السبت، في قصر الاتحادية، وتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين، كما عقد الرئيسان جلسة مشاورات مشتركة، لبحث تعزيز سبل التعاون الثنائي، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية، خصوصًا ذات الاهتمام المشتركة، مثل قضية سد النهضة وتغير المناخ، وجائحة كورونا.

على المستوى التاريخي، كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال رواندا عن الاحتلال البلجيكي عام 1962، كما كانت من أوائل الدول التي افتتحت سفارة لها في العاصمة كيجالي عام 1976.

ولم تغلق مصر سفارتها في كيجالي رغم الحرب الأهلية في رواندا عام 1994، إذ كانت الدولة الوحيدة التي لم يغادر أعضاء بعثتها الدبلوماسية رواندا طوال فترة الحرب.

وساهمت مصر بدور فعال في إقرار الأمن والسلام في منطقة البحيرات العظمى، إذ عقدت‏ قمة البحيرات العظمي في القاهرة، عام 1995، وكانت بداية إقرار المصالحة الوطنية، وتحقيق الاستقرار، وإنهاء الحروب الأهلية في هذه المنطقة الحيوية‏،‏ وتم التوصل لاتفاقات تقاسم السلطة في رواندا وبوروندي.

علاقات مصر ورواندا السياسية

 1- تشارك رواندا في 55 إلى 70 دورة تدريبية تنظمها «الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية» بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية، في العديد من المجالات.

2- أرسلت «الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية»، قافلتين طبيتين إلى رواندا عامي 2012 و2014.

3- أرسلت «الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية»، عددًا من الأطباء المصريين المقيمين، لتقديم خبرتهم للمستشفيات الرواندية.

4- 19 مارس 2020: زار سامح شكري وزير الخارجية، رواندا، وكان في استقباله الرئيس كاجامي، الذي تسلم من شكري، رسالة من الرئيس السيسي، بشأن آخر المستجدات المتعلقة بمسار مفاوضات سد النهضة.

5- 21 سبتمبر 2021: التقى وزير الخارجية المصري، بنظيره الرواندي فينسنت بيروتا، على هامش اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

6- 11 أبريل 2017: زار الرئيس الرواندي، مصر، على رأس وفد رفيع المستوى.

7- شارك وزير التجارة والصناعة الرواندي في المنتدى الاقتصادي لإفريقيا «إفريقيا 2016»، في شرم الشيخ.

8- شارك رئيس روندا في جلسة «تعزيز ريادة الأعمال في منتدى إفريقيا 2017»، الذي استضافته مصر.

9- 15 أغسطس 2017: زار الرئيس السيسي، رواندا، وكان في استقبله بول كاجامي، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وزار الرئيس السيسي النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية في رواندا، ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري.

كما شارك الرئيس السيسي في القمة الإفريقية رقم 27، التي عقدت في العاصمة كيجالي، خلال الفترة من 16 حتى 18 يوليو 2016، ودشنت تلك المشاركة أول زيارة لزعيم مصري إلى رواندا.

9- 26 يوليو 2019: زار علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب في ذلك التوقيت، رواندا، وكان في استقباله نيجرنتي إدوار، رئيس الوزراء الرواندي، لبحث سبل تطوير التعاون في النواحي الاقتصادية.

10- 19 مارس 2020: سلم سامح شكري، الرئيس الرواندي، رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن آخر المستجدات المتعلقة بمسار مفاوضات سد النهضة. 

 

عاجل